للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(ألقاب مملكة في غير موضعها ... كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد!)

فتلطف المعتمد في الحيلة معه إلى أن وقع في يده، فذبحه صبرا، بإشبيليّة. ونسبة المهري إلى مهرة بن حيدان، من قضاعة، والشلبي إلى مدينة شلب (Silves) بالأندلس. ولثروت أباظه (ابن عمار - ط) قصة اشتملت على بعض أخباره مع المعتمد وللدكتور صلاح خالص، كتاب (محمد بن عمار الأندلسي - ط) ببغداد، في أدبه وسيرته (١) .

محمّد بن عَمَّار

(٧٦٨ - ٨٤٤ هـ = ١٣٦٧ - ١٤٤١ م)

محمّد بن عمّار بن محمد، أبو ياسر: عالم بالعربية. من فضلاء المالكية. من أهل القاهرة.

توفي بها. من كتبه (الكافي) في شرح مغني اللبيب، و (غاية الإلهام في شرح عمدة الأحكام) و (الإحكام في شرح غريب عمدة الأحكام) و (زوال المانع في شرح جمع الجوامع) و (جلاب الموائد في شرح تسهيل الفوائد) وله مجاميع، واختصر كثيرا من المطولات (٢) .

الواقِدي

(١٣٠ - ٢٠٧ هـ = ٧٤٧ - ٨٢٣ م)

محمد بن عمر بن واقد السهمي الأسلمي بالولاء، المدني، أبو عبد الله، الواقدي: من أقدم المؤرخين في الإسلام، ومن أشهرهم، ومن حفاظ الحديث. ولد بالمدينة، وكان حناطا (تاجر حنطة) بها، وضاعت ثروته، فانتقل إلى العراق سنة ١٨٠ هـ في أيام الرشيد، واتصل


(١) وفيات الأعيان ٢: ٥ والمغرب ١: ٣٨٩ - ٣٩١ وفيه: (داخل ابن عمار العجب، وسمت به نفسه إلى مجاذبة رداء الملك، فوثب على مرسية له أخذها لابن عباد، وانفرد فيها بنفسه، وهجا ابن عباد وزوجته الرميكية) . وسير النبلاء - خ. المجلد ١٥ وفيه: وفاته سنة ٤٧٩.
(٢) بغية الوعاة ٨٧ والبدر الطالع ٢: ٢٣٢ والضوء اللامع ٨: ٢٣٢ - ٢٣٤ وشذرات الذهب ٧: ٢٥٤. [انظر خطه في الصفحة ١٤٠ من هذا الجزء] .

<<  <  ج: ص:  >  >>