للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

المَلِك المَنْصُور

(٠٠٠ - ٦١٧ هـ = ٠٠٠ - ١٢٢١ م)

محمد بن عمر المظفر بن شاهنشاه، الأيوبي، أبو المعالي، ناصر الدين، المنصور ابن المظفر: صاحب حماة، وأحد العلماء بالتأريخ والأدب. سمع الحديث في الإسكندرية. وصار إليه

ملك حماة بعد أبيه، فكان في خدمته بها قريب من مئتي عالم. وكانت له مع الفرنج حروب.

وصنف (مضمار الحقائق وسر الخلائق) في التاريخ، عشر مجلدات، جمع فيه جملة من التواريخ وأسماء من ورد عليه وأقام عنده، طبعت قطعة منه في مصر، لتاريخ الفترة سنة ٥٧٥ - ٥٨٤هـ و (طبقات الشعراء - خ) و (درر الآداب ومحاسن ذوي الألباب - خ) وجمعت أشعاره في (ديوان) وبنى (جسر المراكب) في حماة، ويعرف اليوم بجسر السرايا. ومن آثاره فيها (سوق المنصورية) المعروف اليوم بالسوق، و (حمام السلطان) توفي في قلعتها (١) .

النَّوْجَابَاذي

(٦١٦ - ٦٦٨ هـ = ١٢١٩ - ١٢٧٠ م)

محمد بن عمر بن محمد، أبو المظفر، ظهير الدين: فقيه، من علماء الحنفية. من أهل بخارى، نسبته إلى (النوجاباذ) من قراها. زار دمشق واستقر ببغداد إماما للمستنصرية. من كتبه (كشف

الأسرار) في أصول الفقه، و (كشف


ذكره منسوبا إلى علي بن أحمد الحرالّي والعلماء مختلفون في نسبته إلى أيهما كما في كشف الظنون ٩٨٩ ويقرّبه من الفخر الرازيّ، ما جزم به أحد المتصدين للرد عليه، في كتاب سماه) انقضاض البازي في انفضاض الرازيّ) .
(١) تاريخ حماة ٨٤ وفوات الوفيات ٢: ٢٥٢ ووفيات الأعيان في ترجمة أبيه عمر بن شاهنشاه.
و. Brock ١: ٣٩٦ (٣٢٤) والإعلام - خ. وابن الوردي ٢: ١٣٩ وأبو الفداء ٣: ١٢٥ وذيل الروضتين ١٢٤ والسلوك للمقريزي ١: ٢٠٥ وفيه: (توفي عن خمسين سنة، منها مدة ملكه ثلاثون) . والبعثة المصرية ٣٤ ومجلة المورد ١: ٢: ٢٣٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>