للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الدولة، فسّر به الظاهر ووجد فيه قوة جديدة لملكه بجمع الناس وأعلن فيهم الأمر وبايعه بالخلافة، ولقبه بالمستنصر، وأمر أن يخطب باسمه على المنابر وأن ينقش اسمه على النقود وأقيمت له المظاهر وأنزل في دار فخمة. وكان ذلك سنة ٦٥٩ هـ ولم يكن له ولا لمن ولي بعده عظيم أثر يذكر في الملك، لأنهم إنما كان لهم من الخلافة اسمها وأبهتها - ودام لهم ذلك في مصر مدة ٢٥٥ عاما - ولم تطل مدة أبي القاسم (المستنصر) فان الظاهر سيره في جيش إلى العراق سنة ٦٥٩ لاسترداد بغداد من أيدي التتار. فزحف وحارب التتر وانهزم جيشه، وفقد هو،. قيل: قتل في المعركة قريبا من هيت. ويعدّونه الثامن والثلاثين من خلفاء بني العباس (١) .

ابن القُرْطُبي

(٦٠٢ - ٦٧٢ هـ = ١٢٠٥ - ١٢٧٣ م)

أحمد بن محمد بن عمر الأنصاري القرطبي، أبو العباس، ضياء الدين: كاتب مترسل أورد النويري نماذج من رسائله في خمسين صفحة. وقال: توفي بقنا، من أعمال قوص (٢) .

ابن خَضِر

(٠٠٠ - ٦٧٤ هـ = ٠٠٠ - ١٢٧٦ م)

أحمد بن محمد بن حسن بن خضر الصدفيّ الشاطبي، أبو العباس: عالم بالقراآت. اشتهر ببجاية وتوفي فيها. له كتاب في (قواعد الخط) وكتابان في (قراءة ورش) (٣) .

ابن خَلِّكان

(٦٠٨ - ٦٨١ هـ = ١٢١١ - ١٢٨٢ م)

أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان (٤) البرمكيّ الإربلي، أبو العباس:


(١) ابن إياس ١: ١٠١ والسلوك ١: ٤٤٨ - ٤٧٦ والنجوم ٧: ٢٠٦ والخميس ٢: ٣٧٨.
(٢) نهاية الأرب ٨: ٥١ - ١٠٠ والطالع السعيد ٥٦.
(٣) عنوان الدراية ٥١
(٤) في روضات الجنات ١: ٨٧ (ابن خلكان بفتح الخاء وتشديد اللام المكسورة، أو بضم الخاء وفتح اللام المشددة، أو بكسر الخاء واللام جميعا) . وفي التاج ٧: ١٧٦ (خلكان، بكسر، فتشديد اللام المكسورة) ؟

<<  <  ج: ص:  >  >>