للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تأليفه سنة ١٢٨٩ هـ و (قامع الطغيان على منظومة شعب الإيمان - ط) و (قطر الغيث في شرح مسائل أبي الليث - ط) و (عقود اللجين في بيان حقوق الزوجين - ط) و (نهاية الزين بشرح قرة العين - ط) فقه، و (شرح فتح الرحمن - ط) تجويد، و (نور الظلام - ط) في شرح قصيدة (عقيدة العوام) لأحمد المرزوقي، و (مرقاة صعود التصديق - ط) تصوف، في شرح (سلم التوفيق) لابن طاهر، المتوفى سنة ١٢٧٢ و (كاشفة السجا، في شرح سفينة النجا - ط) في أصول الدين والفقه (١) .

دنْيَة

(٠٠٠ - ١٣٣١ هـ = ٠٠٠ - ١٩١٣ م)

محمد بن عمر بن أحمد دنية: فقيه مالكي، من أهل الرباط. له (مناسك الحج - خ) رسالة صغيرة على مذهب مالك، في خزانة الرباط (المجموع ١٠٤٥ د) (٢) .

زُعَيْتِر

(١٢٥٣ - ١٣٣٤ هـ = ١٨٣٧ - ١٩١٧ م)

محمد بن عمر بن عبد الله بن حسن بن حمدان زعيتر النابلسي: شيخ نابلس في عصره.

ولد فيها. من فقهاء الحنفية، أدار أول مدرسة نظامية في نابلس. رحل إلى إستانبول والقاهرة وبيروت. وصنف (الأجوبة الزكية في العقائد الدينية - ط) و (كفاية الإنسان في حفظ اللسان - ط) و (القول السديد في معرفة أحكام التجويد - ط) و (منحة العلام في


(١) تاريخ الشعراء الحضرميين ٣: ١٧١ وفيه ذكر وفاته بمكة سنة (١٣١٦) وفهرس الخزانة التيمورية ٣: ٣٠٧ - ٨ وهو فيه: (المتوفى سنة ١٣١٢ على ما أخبرنا به أحد فضلاء جاوة) والكتبخانة ٢: ٣٦ و ٣٧ و ٥٨ و ٥٩ و ١٣٤ و ١٦٥ و ١٦٨ ثم ٣: ٢٦٣ و ٢٧٤ و ٢٨٧.
(٢) مخطوطات الرباط: الأول من القسم الثاني ٣٢٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>