للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أديب، له شعر أكثره هزل وفيه مجون. من أهل فاس. كان من كتاب الخارجية في عهد السلطان الحسن بن محمد السجلماسي العلويّ، ثم الداخلية. وكان سليط اللسان، مقبلا على اللهو والملاذّ، فيه دهاء. واتهم باختلاس مال للدولة، فأرسل إلى مراكش، وحبس، وضيق عليه، فأدى ما اتهم باختلاسه. وتوفي بمراكش.

له (المعرب المبين في أخبار ملوك بني مرين) نظما، و (شرح قصيدة ابن الفارض: زدني

بفرط الحب فيك تحيرا) ورسالة في (أمثال العامة) وقصيدة في (ملوك الدولة العلوية) شرحها محمد المشرفي وسمى الشرح (الحلل البهية في ملوك الدولة العلوية - خ) و (بادرة الاستعجال في مناقب سبعة رجال - خ) في خزانة السيد محمد إبراهيم بن أحمد الكتاني بالرباط، وأرجوزة في ذكر (أشياخه) و (ديوان شعر) في مجلد، رتبه على حروف المعجم، و (منادمة الأقيال في معنى طيف الخيال) (١) .

ميرزا جمال الدِّين

(١٢٩٢؟ - ١٣٥١ هـ = ١٨٧٥ - ١٩٣٢ م)

محمد بن غلام رضا الشريف الكرماني، ميرزا جمال الدين: فقيه إمامي. له كتاب (أسس الأصول - ط) في مباحث الألفاظ من أصول الفقه، اقتصر فيه على استعمال الحروف المهملة (قلت: وهو جهد ضائع وتكلف يفقد البيان رونقه) وفرغ من تأليفه سنة ١٣١٨ وأضاف إلى النسخة


(١) النهضة العلمية - خ. لابن زيدان. وفواصل الجمان ٢٠٤ - ٢٠٨ وإتحاف المطالع - خ.
لابن سودة. وفهرس المخطوطات العربية في خزانة الرباط: الجزء ٢ من القسم ٢ ص ١٤٤ ودليل مؤرخ المغرب الطبعة الثانية ١: ٢٤٨ وفيه أسماء الرجال السبعة المشار إليهم في كتاب (بادرة الاستعجال) .

<<  <  ج: ص:  >  >>