للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

علم الترسيل - خ) و (المتشاكه في أسماء الفواكه) و (نوادر الأطباء) و (الجمع بين الصحيحين -خ) في الحديث، و (تفسير غريب ما في الصحيحين - خ) و (بلغة المستعجل - خ) سماه ياقوت (تاريخ الإسلام) و (التذكرة - خ) مختارات من مروياته (١) .

مُلّا خُسْرُو

(٠٠٠ - ٨٨٥ هـ = ٠٠٠ - ١٤٨٠ م)

محمد بن فرامُرز بن علي، المعروف بملا - أو منلا أو المولى - خسرو: عالم بفقه الحنفية والأصول. رومي الأصل. أسلم أبوه. ونشأ هو مسلما، فتبحر في علوم المعقول والمنقول، وتولى التدريس في زمان السلطان محمد بن مراد، بمدينة بروسة. وولي قضاء القسطنطينية، وتوفي بها، ونقل إلى بروسة. قال ابن العماد: صار مفتيا بالتخت السلطاني، وعظم أمره، وعمر عدة مساجد بقسطنطينية. من كتبه (درر الحكام في شرح غرر الأحكام - ط) فقه، كلاهما له، مجلدان، و (مرقاة الوصول في علم الأصول - ط) رسالة، وشرحها (مرآة الأصول - ط) و (حاشية على المطول - خ) في البلاغة، و (حاشية على التلويح - ط) في الأصول، و (حاشية على أنوار التنزيل وأسرار التأويل - خ) كتبت سنة ٩٤٧ (٢) .


(١) سير النبلاء - خ. المجلد ١٥ ونفح الطيب ١: ٣٨١ وفهرسة ابن خليفة ٢٢٦ و ٣٨٥ والصلة ٥٠٢ وبغية الملتمس ١١٣ وابن خلكان ١: ٤٨٥ والتبيان - خ. ومفتاح السعادة ١: ١٣ وجذوة المقتبس: مقدمته من إنشاء محمد بن تاويت الطنجي.
(٢) الفوائد البهية ١٨٤ ومفتاح السعادة ٢: ٦١ والأزهرية ٢: ١٥٣ ومعجم المطبوعات ١٧٩٠ والضوء اللامع ٨: ٢٧٩ والكتبخانة ٤: ١٣٣ و Brock ٢: ٢٩٢ (٢٢٦) وشذرات ٧: ٣٤٢ وكشف الظنون ١١٩٩ و ١٦٥٧ قلت: ورد اسم أبيه في أكثر المصادر (فرامرز) وعندي مخطوطة حديثة من كتابه (درر الحكام) كتبت سنة ١١١٩ وهو فيها (فراموز) وذكر في فهرس.
٥١٥ , ٤٩٥ , ٣٩٣ Princeton بضعة

<<  <  ج: ص:  >  >>