للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن الطَّلاَّع

(٤٠٤ - ٤٩٧ هـ = ١٠١٤ - ١١٠٤ م)

محمد بن الفرج القرطبي المالكي، أبو عبد الله، ابن الطلاع، ويقال الطلاعي: مفتي الأندلس ومحدثها في عصره. من أهل قرطبة. كان أبوه مولى لمحمد بن يحيى البكري (الطلاع) فنسب إليه. له كتاب في (أحكام النبي) صلى الله عليه وسلم، وكتاب في (الشروط) وغيره ذلك (١) .

الذَّكِي

(٤٢٧ - ٥١٦ هـ = ١٠٣٦ - ١١٢٢ م)

محمد بن أبي الفرج بن فرج، أبو عبد الله الكتاني الصقلي المالكي المعروف بالذكي: عالم بالأدب مولده بصقلية. جال في بغداد وخراسان وغزنة ودخل الهند وكان يتتبع عثرات الشيوخ ويناقشهم.

وله في ذلك أخبار. مات بأصبهان. من كتبه (مقدمة في النحو - خ) في دار الكتب، تصويرا عن الفاتح (٥٤١٣) (٢) .

ابن فَرُّوخ

(٠٠٠ - ١٠٤٨ هـ = ٠٠٠ - ١٦٣٨ م)

محمد بن فروخ: أمير، من الشجعان الكرماء. مولده ووفاته في نابلس (بفلسطين) ولي إمارة الحج الشامي، بعد أبيه، ثماني عشرة سنة. وتناقل الناس أخبار شجاعته، وهابته أعراب البادية حتى ضرب ببسالته المثل، وامتدحه ابن النحاس بقصيدته (الحائية) المشهورة، ومدحه الأمير المنجكي بقصيدتين (٣) .


كتب له منها نسخة من (درر الحكام) بخطه، كتبها سنة ٨٧٧ واسمه في آخرها محمّد بن (فراموز) بن علي ولم يتيسر لي الاطلاع على هذه النسخة، وفيها القول الفصل.
(١) الصلة لابن بشكوال ٥٠٦ والإعلام - خ. والديباج المذهب طبعة ابن شقرون ٢٧٥ وهو فيه (ابن الكلاع) تصحيف. وسير النبلاء - خ. والمغرب في حلى المغرب، طبعة المعارف ١: ١٦٥.
(٢) بغية الوعاة ٩٠ والمخطوطات المصورة ١: ٣٩٨.
(٣) خلاصة الأثر ٤: ١٠٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>