للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

شهبة: صنف كتبا كثيرة من الحكايات والنوادر. من كتبه (الفوائد - خ) في شستربتي ٣٤٩٥ ومجموعة حديثية، عنوانها (الأخبار والحكايات - خ) في الظاهرية (١) .

ابن القُرْطي

(٢٧٠؟ - ٣٥٥ هـ = ٨٨٣ - ٩٦٦ م)

محمد بن القاسم بن شعبان، أبو إسحاق، ابن القرطي، ويقال له ابن شعبان، من نسل عمار بن ياسر: رأس الفقهاء المالكيين بمصر في وقته، مع التفنن في التاريخ والأدب. كان كثير الذمّ لبني عبيد (الفاطميين) ويدعو الله أن يميته قبل دخولهم مصر. وبعث إليه معد بن إسماعيل (المعزّ الفاطمي) بكتاب ومئة مثقال مع رسوله ابن الديليّ (؟) فقرض البسملة من أعلى الكتاب وأحرق باقيه بالشمعة أمام الرسول، ورد المئة عليه. وكان الحكم المستنصر أمير المؤمنين بالأندلس يوجه سرا كل عام إلى كل واحد من علماء مصر صلة سنية (مئتي مثقال) ويخص ابن شعبان بضعفها.

وفعل ذلك بعده صاحب القيروان فردها ابن شعبان وأساء القول فيه. وكانت وفاته وقت دخول الفاطميين إلى مصر، عن نيف وثمانين سنة. له تأليف، منها (الزاهي الشعبانيّ) في الفقه، و (أحكام القرآن) و (مناقب مالك) و (شيوخ مالك) و (الرواة عن مالك) و (المناسك) قال الفرغاني: كان يلحن ولم يكن له بصر بالعربية مع غزارة علمه. وقال القاضي عياض: في كتبه غرائب من قول مالك وأقوال شاذة عن قوم لم يشتهروا بصحبته وليست مما رواه ثقات أصحابه (٢) .


(١) العبر ٢: ٢٧٧ وابن قاضي شهبة في الإعلام. والتراث ١: ٤٦٧
(٢) ترتيب المدارك، الجزء الثاني - خ. وتذكرة المحسنين - خ. وابن قاضي شهبة، في الإعلام - خ. والديباج ٢٤٨ وهو فيه (القرطبي) خطأ. وفي التاج ٥: ٢٠٤ (ابن سفيان) تحريف شعبان. وشجرة ٨٠

<<  <  ج: ص:  >  >>