للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

و (الجمع الغريب في ترتيب آي مغني اللبيب - خ) في الأحمدية بتونس (٤١١٥) في ٢٢٨ ورقة، و (الهداية الكافية - ط) في شرح الحدود الفقهية لابن عرفة، و (فهرسة الرصاع - ط) صغيرة، و (تحفة الأخبار - خ) في الشمائل النبويّة، مجلد ضخم، قرأت في أول النصف الثاني منه: (قال الشيخ. محمد بن القاسم الأنصاري نسبا، التلمساني مولدا، التونسي تربية، الرصاع شهرة) والنسخة في خزانة الرباط (٦٣١ كتاني) (١) .

الأَخَوان

(٠٠٠ - ٩٠٤ هـ = ٠٠٠ - ١٤٩٧ م)

محمد بن قاسم، محيي الدين الشهير بالأخوين: فاضل دمشقي. قال في كشف الظنون: له (تعليقة) على (أنوار التنزيل) للبيضاوي. قلت: وفي دار الكتب بمصر، مخطوطة باسم (حاشية الأخوين على بعض المواضع من أنوار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي - خ) في أولها نقص.

وفي شذرات الذهب: الأخوان، قوام الدين أبو الخير محمد وشهاب الدين أبو المكارم أحمد، ابنا القاضي رضيّ الدين الغزي، توفيا شهيدين بالطاعون في دمشق (٢) .

الغَزِّي

(٨٥٩ - ٩١٨ هـ = ١٤٥٥ - ١٥١٢ م)

محمد بن قاسم بن محمد بن محمد، أبو عبد الله، شمس الدين الغزي، ويعرف بابن قاسم وبابن الغرابيلي: فقيه شافعي.


(١) البستان ٢٨٣ وشجرة النور ٢٥٩ والضوء اللامع ٨: ٢٨٧ والمكتبة العبدلية ٤٨ و ٢٤١ والأحمدية ٢٤٩ وسركيس ٩٣٩ وبرنامج القرويين ٩٠، ٩١ وفهرست الرصاع ٨ وإتحاف أهل الزمان قسم التراجم ٦٤ وفيه: عرف بالرصاع لأن جده الرابع كان نجارا يرصع المنابر ويزين السقوف وهو الّذي صنع منبر جامع الشيخ أبي مدين.
وفيه وفاته سنة ٨٦٤؟
(٢) كشف ١: ١٩٢ ومخطوطات الدار ٢٣٤ وشذرات ٨: ٢٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>