للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

متصوف شاذلي، من العلماء. كان من أشد خصوم الإسلام ابن تيمية. له تصانيف منها (الحكم العطائية - ط) في التصوف، و (تاج العروس - ط) في الوصايا والعظات، و (لطائف المنن في مناقب المرسي وأبي الحسن - ط) توفي بالقاهرة. وينسب إليه كتاب (مفتاح الفلاح) وليس من تأليفه (١) .

ابن الرِّفْعَة

(٦٤٥ - ٧١٠ هـ = ١٢٤٧ - ١٣١٠ م)

أحمد بن محمد بن علي الأنصاري، أبو العباس، نجم الدين، المعروف بابن الرفعة: فقيه شافعيّ، من فضلاء مصر. كان، محتسب القاهرة وناب في الحكم. له كتب، منها (بذل النصائح الشرعية في ما على السلطان وولاة الأمور وسائر الرعية - خ) و (الإيضاح والتبيان في معرفة المكيال والميزان - خ) و (كفاية النبيه في شرح التنبيه للشيرازي - خ) فقه في شستربتي (الرقم ٣٠٦١ و ٣٥٥٥) ومنه نسخة غير تامة في مكتبة الشاويش ببيروت، كتبت سنة ٧٤٩ و (المطلب) في شرح الوسيط. نُدب لمناظرة ابن تيمية، فسئل ابن تيمية عنه بعد ذلك، فقال: رأيت شيخا يتقاطر فقه الشافعية من لحيته! (٢) .

ابن البَنَّاء

(٦٥٤ - ٧٢١ هـ = ١٢٥٦ - ١٣٢١ م)

أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي العددي، أبو العباس، ابن البناء: رياضيّ باحث، من أهل مراكش، مولدا


(١) الدرر الكامنة ١: ٢٧٣ والرحلة العياشية ١: ٣٥٧ وكشف الظنون ٦٧٥ وخطط مبارك ٧: ٦٩ وفيه وفاته سنة ٧٩٧ هـ وبروكلمان في دائرة المعارف الإسلامية ١: ٢٤٠ ومعجم المطبوعات ١٨٤ وفي الفهرس التمهيدي من كتبه (أنس العروس - خ)) في التصوف.
(٢) البدر الطالع ١: ١١٥ وطبقات الشافعية ٥: ١٧٧ والدرر الكامنة ١: ٢٨٤ وإيضاح المكنون ١: ١٥٨ والفهرس التمهيدي ٤٧٤ وحسن المحاضرة ١: ١٧٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>