للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

القاسم ربي أحمد) و (شرح نظم العمل لعبد الرحمن بن عبد القادر الفاسي - ط) مجلدان، و (النوازل - خ) في مجلدين، عند صاحب إتحاف المطالع، بفاس، و (مفتاح الأقفال ومزيل الإشكال عما تضمنه مبلغ الآمال من تصريف الأفعال - ط) كلاهما له. و (اليواقيت الثمينة في أصول مذهب عالم المدينة) (١) .

[دحمان]

(٠٠٠ - ١٢٤٤ هـ = ٠٠٠ - ١٨٢٨ م)

محمد بن قاسم دحمان الغساني، أبو عبد الله: فرضي، من فقهاء المالكية. كان مدرسا بالقيروان، وشيخا للشاذلية. له (تأليف) قدر كراستين قال الكناني: اطلعت عليه حكى فيه كيفية الديوان، واجتماع أهله، وكيف يكون ترتيب جلوسهم وما يقع في المفاوضة بينهم والتناوب في الكلام.

وله (منظومة) في مشكلات الرسالة القيروانية، ثلاثمائة بيت، و (شرح الحوضية) في العقائد وهي من نظم محمد بن عبد الرحمن الحوضيّ المتقدمة ترجمته، وغير ذلك (٢) .

البَكَّالي

(٠٠٠ - بعد ١٢٥٢ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٨٣٦ م)

محمد بن أبي القاسم بن محمد بن عبد الجليل أبو عبد الله الفيلالي البكالي، فقيه مغربي من الأشراف الحسنيين. أصله من سجلماسة وشهرته ووفاته بالرباط رأيت من كتبه مخطوطة (فتح الجليل الصمد في شرح التكميل والمعتمد - ط)


(١) الاغتباط بتراجم أعلام الرباط - خ. وإتحاف المطالع - خ. وفهرس المخطوطات العربية في الرباط: الأول من القسم الثاني، الرقم ١٤٧٩، ١٥٢٢ ومعجم المطبوعات ١٠١٠، ١٦٢٧ والفتح الوهبي - خ. والإعلام بمن حل مراكش ٥: ١٥٢ والمنوني، الرقم ٣٢٤.
(٢) تكميل الصلحاء والأعيان ١٦٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>