للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(القنادسة) وهي بلد في صحراء المغرب الأقصى. له كتب، منها (التأسيس في مساوي الدنيا ومهاوي إبليس) و (تقاييد في الاسم اللطيف وغيره - خ) في خزانة الرباط (١٢ كتاني) جاء في أولها: لما اشتدت الكروب بعد أخذ تطوان إلخ. وله كتاب في (التصوف - خ) في الرباط مع السابق في ٢٣٧ صفحة. وكان جيد الخط، نسخ عدة دواوين، وكتب مصحفا في ١٢ مجلدا قلّ أن يوجد له نظير، وكان يبيع الأعشاب في سوق العشابين، بفاس وتوفي بها، ودفن خارج باب الفتوح. وهو الّذي كتب اسم الجلالة البديع الشكل بحامع الضريح الإدريسي.

وذكر في أول كتابه (التأسيس) أنه شريف النسب (١) .

الهامِلي

(١٢٣٩ - ١٣١٥ هـ = ١٨٢٤ - ١٨٩٧ م)

محمد بن أبي القاسم بن ربيح ابن محمد بن عبد الرحيم بن سائب ابن المنصور، الشريف الحسني الجزائري، أبو عبد الله الهاملي: فقيه مالكي، من المفتين. اشتهر بالعلم والصلاح، ولد في (الحامدية) من أرض البادية قرب جبل (تاسطارة) في الجزائر وهو من أهل (الهامل) في الجبل نفسه. تفقه في زواوة. وعاد إلى الهامل فدرّس بها (سنة ١٢٦٥) وتوفي في بويرة السحاري، عائدا من الجزائر العاصمة إلى الهامل. ولابن أخيه محمد بن محمد بن أبي القاسم كتاب في ترجمته سماه (الزهر الباسم في ترجمة الإمام محمد بن أبي القاسم) طبعه في الجزائر سنة ١٣٠٨ (٢) .


(١) شجرة النور ٤٠٢ وسلوة الأنفاس ٣: ٤٠ والشرب المحتضر ٢ من الكراس ٥ وهو في كليهما (القندوسي) خلافا لما في شجرة النور ٤٠٢ وهي المصدر الّذي سبق أن أخذت الترجمة عنه في الطبعات السابقة. والمنوني، الرقم ٢٧٣.
(٢) تعريف الخلف ٢: ٣٣٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>