للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن مَحْمِش

(٣١٧ - ٤١٠ هـ = ٩٢٩ - ١٠١٩ م)

محمد بن محمد بن محمش، أبو الطاهر الزيادي: فقيه نيسابور ومحدّثها في أيامه. من علماء الشافعية. له كتاب في (علم الشروط) (١) .

الشيخ المُفِيد

(٣٣٦ - ٤١٣ هـ = ٩٤٧ - ١٠٢٢ م)

محمد بن محمد بن النعمان بن عبد السلام العكبريّ، يرفع نسبه إلى قحطان، أبو عبد الله، المفيد، ويعرف بابن المعلم: محقق إمامي، انتهت إليه رئاسة الشيعة في وقته، كثير التصانيف في الأصول والكلام والفقه. ولد في عكبرا (على عشرة فراسخ من بغداد) ونشأ وتوفي ببغداد.

له نحو مئتى مصنف، منها (الإعلام فيما اتفقت الإمامية عليه من الأحكام - ط) و (الإرشاد - ط) في تاريخ النبي - صلى الله عليه وسلم - والزهراء والأئمة، و (الرسالة المقنعة - ط) فقه، و (أحكام النساء - خ) و (أوائل المقالات في المذاهب والمختارات - ط) و (الأمالي - ط) مرتب على المجالس، و (نقض فضيلة المعتزلة) و (إيمان أبي طالب - ط) رسالة، و (أصول الفقه) و (الكلام في وجوه إعجاز القرآن) و (تاريخ الشريعة) و (الإفصاح - ط) في الإمامة.

قال الذهبي: أكثر من الطعن على السلف، وكانت له صولة، في دولة عضد الدولة (٢) .


(١) الطبقات الوسطى - خ. والشذرات ٣: ١٩٢ والطبقات الكبرى للسبكي ٣: ٨٢.
(٢) مجلة العرفان ٣: ٢٥٣ والنجاشي ٢٨٣ وروضات الجنات ٤: ٢٤ وفهرست الطوسي ١٥٧ وميزان الاعتدال ٣: ١٣١ والذريعة ١: ٣٠٢ و ٥٠٩ ثم ٢: ٢٣٧ و ٢٥٨ و ٣١٥ ومجلة المجمع العلمي العربيّ ٢٩: ١٢٩ و Brock S ١: ٣٢٢. وانظر (مشاركة العراق) الرقم ٢٩٧ ففيه ذكر ٢٤ كتابا ورسالة من تأليفه كلها مطبوعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>