للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بمكة، وباشر الإنشاء بصفد وتنقل في البلاد فبلغ اليمن وعاد إلى الشام، وكان كلما أقام في مكان حدثت له وقائع مع نوابه وأمرائه فيخرج هاربا. وآخر ما وليه كتابة الإنشاء في دمشق، واختلَّ قبل موته بسنتين فتوفي فيها (١) .

المَلِك النَّاصِر

(٧١٦ - ٧٤٥ هـ = ١٣١٦ - ١٣٤٤ م)

أحمد بن محمد بن قلاوون، شهاب الدين الملك الناصر ابن الملك الناصر: من ملوك الدولة القلاوونية بمصر والشام. ولد بالقاهرة وأرسله أبوه إلى الكرك ليتعلم الفروسية، فاستمرّ فيها أيام أبيه (الناصر الأول) وأخويه أبي بكر (المنصور) والأشرف (كچك) وتولى السلطنة سنة ٧٤٢ بعد خلع الأشرف، فانتقل إلى القاهرة، وتلقب بلقب أبيه (الناصر) وقتل جماعة من أمراء الجيش كانوا في السجن، وجمع أموالا من الخزائن السلطانية وتحفها، وعاد إلى الكرك.

واتهم بالانغماس في اللهو، فكتب قواد الشام إلى قواد مصر في خلعه، فخلعوه في أوائل سنة ٧٤٣ وولوا أخاه إسماعيل (الصالح) وأرسلوا الجيش لمحاصرة أحمد في الكرك، فقاتل وقوتل إلى أن أمسكه الأمير منجك اليوسفي فذبحه وأحضر رأسه في علبة إلى القاهرة. ومدة حكمه بمصر ٧٢ يوما (٢) .

ابن الْجُوَخي

(٦٨٣ - ٧٦٤ هـ = ١٢٨٤ - ١٣٦٣ م)

أحمد بن محمد بن أحمد بن محمود، أبو العباس ابن الجوخي، ويقال له أيضا ابن الزقاق:


(١) الدرر الكامنة ١: ٢٦٥ وشذرات الذهب ٦: ١١٤ وفوات الوفيات ١: ٦٣ وفيه (وفاته سنة ٧٣٩) وهو يذكر مولده سنة ٦٥٠ ويقول: مات وله (سبع) وثمانون سنة.
(٢) ابن إياس ١: ١٧٩ و ١٨٢ والدرر الكامنة ١: ٢٩٤ والبداية والنهاية ١٤: ١٩٣ و ٢٠٢ و ٢٠٧ و ٢١٣ والنجوم الزاهرة ١٠: ٥٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>