للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الفَلَنْقي

(٠٠٠ - ٥٥٣ هـ = ٠٠٠ - ١١٥٨ م)

محمد بن محمد بن عبد الله بن معاذ اللخمي الفلنقي، أبو بكر: عالم بالقراآت، من أدباء إشبيلية، أقام مدة في قلعة بني حماد، واستوطن مدينة فاس وتوفي بها. من كتبه (الإيماء إلى مذاهب السبعة القراء) وأرجوزة سماها (لؤلؤة القراء) (١) .

الطَّائِي

(٤٧٥ - ٥٥٥ هـ = ١٠٨٢ - ١١٦٠ م)

محمد بن محمد بن علي، أبو الفتوح الطائي الهمذاني: واعظ، عالم بالحديث. مولده ووفاته بهمذان. له (الأربعون حديثا الطائية - خ) سماه (الأربعين في إرشاد السائرين إلى منازل المتقين) جمعه من مسموعاته عن أربعين شيخا، كل واحد عن واحد من الصحابة (٢) .

الإِدْرِيسي

(٤٩٣ - ٥٦٠ هـ = ١١٠٠ - ١١٦٥ م)

محمد بن محمد بن عبد الله بن إدريس الإِدْرِيسي الحسني الطالبي، أبو عبد الله: مؤرخ، من أكابر العلماء بالجغرافية. من أدارسة المغرب الأقصى. ولد في سبتة ونشأ وتعلم بقرطبة. ورحل رحلة طويلة انتهى بها إلى صقلّيّة، فنزل على صاحبها روجار الثاني (Roger II) ووضع له كتابا سماه (نزهة


(١) الوافي ١: ١٢٦ والتكملة لابن الأبار ٢٠٦ والإعلام - خ. وغاية النهاية ٢: ٢٤٢ وجذوة الاقتباس ١٦٢ وجعله شخصين عرف أحدهما باللخمي، ولم يذكر (الفلنقي) وقال: (توفي سنة ٥٥٤) وقال ابن الملجوم توفي في محرم سنة ٥٥٣) وسمى كتابه (الإشارة في قراءة الأئمة السبعة المختارة) ثم ترجم للفلنقي ترجمة أخرى مستقلة، وهما واحد.
(٢) الإعلام - خ. والرسالة المستطرفة ٧٧ وكشف الظنون ٥٦ والنجوم الزاهرة ٥: ٣٣٣ وسماه
Brock S ١: ٦٢٣. محمد بن علي) نسبة الى جده. والكتبخانة ١: ٢٦٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>