للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بصره، فعاد إلى بغداد وتوفي بها. من كتبه (التعليقة) في مسائل الخلاف. و (النكت والإشارات في المسائل المفردات) و (شرح المذهب) (١) .

البَرَوي

(٥١٧ - ٥٦٧ هـ = ١١٢٤ - ١١٧٢ م)

محمد بن محمد بن محمد بن سعد ابن عبد الله، أبو منصور البروي: فقيه، من علماء الشافعية.

ولد بطوس، وتفقه بنيسابور، وخرج إلى الشام فأقام بدمشق مدة. واستقر في بغداد، فتولى المدرسة (البهائية) وسعى للتدريس في (النظامية) فلم يحصل له، ومات ببغداد، قيل: شعب على الحنابلة، فأهدوا إليه صحن حلواء مسمومة فأصبح ميتا (؟) كان إليه المنتهى في معرفة علم الكلام والنظر والبلاغة والجدل. له (تعليقة) في الخلاف، و (مقترح الطلاب في مصطلح الأصحاب - خ) في الجدل والمناظرة (٢) .

السَّرَخْسي

(٠٠٠ - ٥٧١ هـ = ٠٠٠ - ١١٧٥ م)

محمد بن محمد، رضيّ الدين السرخسي: فقيه من أكابر الحنفية. أقام مدة في حلب، وتعصب عليه بعض أهلها فسار إلى دمشق، وتوفي فيها. له (المحيط الرضوي - خ) أجزاء منه، في الفقه، وهو كبير في زهاء اربعين


(١) المنهج الأحمد - خ. والإعلام - خ. وذيل طبقات الحنابلة، طبعة الفقي ١: ٢٤٤ والمنتظم ١٠: ٢١٣ وكشف الظنون ٤٢٤.
(٢) وفيات الأعيان ١: ٤٦٦ وطبقات الشافعية ٤: ١٨٢ وفيه الخلاف في كنيته: أبو منصور، أو أبو حامد، أو أبو المظفر، وكذلك الخلاف في اسم جده، بعد محمد الثالث: سعد، أو إسماعيل.
والإعلام - خ. ومرآة الجنان ٣: ٣٨٢ ووقع فيها (النووي) تصحيف (البروي) . والمختصر المحتاج إليه ١١٦ وجاء فيه أنه (جلس للوعظ في المدرسة النظامية) خلافا لما في الطبقات الوسطى - خ. وانظر الكتبخانة ٢: ٢٨٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>