للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الشُّعَيْبي

(٦٧٧ - ٧٤٧ هـ = ١٢٧٨ - ١٣٤٦ م)

محمد بن محمد بن محمد بن زنكي الأسفراييني العراقي، أبو عبد الله، المعروف بالصدر الشعيبي: فقيه شافعيّ، باحث. ولد بأسفرايين وتنقل في إيران مدة، وأقام ببخارى، وانتقل إلى بغداد سنة ٧٠٥ وتوفي بها. من كتبه (ينابيع الأحكام في معرفة الحلال والحرام - خ) على المذاهب الأربعة، و (دقائق النحو) و (قواعد النحو) و (أنوار المصباح) في علم الكلام، و (حدائق الأنوار) و (لطائف البنيان في علم المعاني والبيان) و (شرح الحاوي الصغير - خ) فقه، و (عرف الزرنب، في بيان شأن السيدة زينب - خ) و (الناسخ والمنسوخ - خ) (١) .

التَّنُوخي

(٠٠٠ - ٧٤٨ هـ = ٠٠٠ - ١٣٤٧ م)

محمد بن محمد بن محمد بن عمرو، أبو عبد الله زين الدين التنوخي: أديب دمشقي، استقر في بغداد. له كتب، منها (الأقصى القريب في علم البيان - ط) قرئ عليه سنة ٦٩٢ (٢) .

ابن مِينَا

(٧٠١ - ٧٤٩ هـ = ١٣٠١ - ١٣٤٨ م)

محمد بن محمد بن مينا بن عثمان البعلبكي الشافعيّ: فاضل، من أهل بعلبكّ. دخل بغداد، وأعاد بالنظاميّة. وعاد إلى دمشق فخطب بالمزة، وناب في الحكم ببعض البلاد. له (فكاهة


(١) الكتبخانة ٣: ٢٩١ وتاريخ علماء بغداد ٢٠٤ وفيه: ولادته سنة ٦٧٧ وفي صدر النسخة المخطوطة من كتابه ينابيع الأحكام، المحفوظة في دار الكتب المصرية برقم ٣٢١ فقه شافعيّ، خلاصة ترجمته، نقلا عن خط ولده. و Brock ٢: ٣١٠ (١٦٣) S ٢: ٢٠٥.
(٢) هدية ٢: ١٥٤ وفيها اسم كتابه (أقصى القرب في صناعة الأدب) وهو في النسخة المطبوعة: (الأقصى القريب في علم البيان) كما في الأزهرية ٤: ٣٤٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>