للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الإِزْنِيقي

(٠٠٠ - ٨٨٥ هـ = ٠٠٠ - ١٤٨٠ م)

محمد بن (قُطْب الدِّين) محمد الأزنيقي الرومي الحنفي: فاضل تركي، تصانيفه عربية. أصله من أزنيق في تركيا ومات بأدرنة. قرأ على الفناري، وصنف كتبا، منها (مرشد المتأهل - ط) و (تعبير الرؤيا - خ) في الأزهرية، و (شرح مفتاح الغيب) للقونوي، و (تلفيقات المصابيح) في شرح مصابيح السنة للبغوي (١) .

ابن العِمَاد

(٨٢٥ - ٨٨٧ هـ = ١٤٢٢ - ١٤٨٢ م)

محمد بن محمد بن علي البلبيسي ثم القاهري، شمس الدين المعروف بابن العماد، وهو لقب جد والده: فاضل، من الشافعية. ولد وتعلم في (بلبيس) بمصر، وانتقل إلى القاهرة. وتكررت

مجاورته بمكة، وجاور بالمدينة أيضا. وتكسب بالنساخة فكتب بخطه عدة كتب، قيد على بعضها (حواشي) نافعة، واختصر (تفسير البيضاوي) مع زيادات حسنة. وتوفي بالقاهرة. قلت: وفي خزانة السيد حسن حسني عبد الوهاب الصمادحي، بتونس، كتاب (كشف السرائر في معنى الوجوه والأشباه والنظائر - خ) لصاحب الترجمة، بخطه، يظهر أنه لم يطلع عليه السخاوي ولا صاحب كشف الظنون، فلم يذكراه (٢) .


(١) الشقائق النعمانية بهامش ابن خلكان ١: ١١٤ والشذرات ٧: ٣٤٣ وهدية العارفين ٢: ٢١١ و Brock S ٢: ٣١٥. وأرخه بوفاة أبيه: سنة ٨٢١ خطأ. والأزهرية ٦: ٤١٢ أقول: أما (أزنيق) فلعلها المسماة في معجم البلدان ١: ٢١٦ (أزنيك) بفتح الهمزة، قال: مدينة على ساحل بحر القسطنطينية. وذكر أن (المماطر) الأزنيكية كانت الغاية في الجودة.
(٢) الضوء اللامع ٩: ١٦٢ وهدية العارفين ٢: ٢١٢ وفيه (توفي بالمدينة) خطأ.

<<  <  ج: ص:  >  >>