للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من كبار العلماء بالرياضيات. مصري المولد والنشأة. انتقل إلى القدس، واشتهر ومات فيها. من تصانيفه (اللمع - ط) في الحساب، (غاية السول في الإقرار بالمجهول - خ) في الجبر والمقابلة، و (مرشد الطالب - خ) حساب، و (المقنع - خ) مع شرح له، في الجبر، و (مختصر وجيز في علم الحساب - خ) و (الوسيلة - خ) حساب، و (المعونة - خ) حساب، و (النزهة - خ) حساب، وهو رسالة وقعت لي نسخة منها باسم (نزهة النظار في علم الغبار) و (العجالة في استحقاق الفقهاء أيام البطالة) و (التحفة القدسية في اختصار الرحبية - خ) نظم في الفرائض، و (كفاية الحفاظ - خ) ألفية في الفرائض، وشرحها، و (الفصول المهمة في علم ميراث الأمة - خ) و (كتاب الفرائض - خ) رسالة، و (التبيان في تفسير القرآن - خ) جزء غير كبير (١) .

الزَّاهِد

(٠٠٠ - ٨١٩ هـ = ٠٠٠ - ١٤١٦ م)

أحمد بن محمد بن سليمان أبو العباس، شهاب الدين، المعروف بالزاهد: فقيه متصوف شافعيّ من أهل القاهرة. كان مولعا بترميم المساجد القديمة، وبنى جامعا بالمقس يعظ الناس فيه ولا سيما النساء. ونقموا عليه فتواه برأيه، من غير نظر جيد في العلم (قاله العيني، كما في


(١) الأنس الجليل ٢: ٤٥٦ وشذرات الذهب ٧: ١٠٩ والبدر الطالع ١: ١١٧ وفهرست الكتبخانة ٥: ١٧٧ وما بعدها. والفهرس التمهيدي ٢٣٨ و ٤٦٨ و ٤٧١ ومعجم المطبوعات ٢٦٩ والمكتبة الأزهرية ٢: ٦٦٣ ووقع فيها تاريخ وفاته سنة ٨٨٧هـ خلطا بينه وبين (ابن الهائم) الشاعر الآتي ذكره. والضوء اللامع ٢: ١٥٧ واسم جده فيه (عماد) وفي الأنس الجليل (عماد الدين) . وفي المصادر اختلاف في سنة ولادته: ٧٥٣ أو ٧٥٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>