للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من أهل حلب. ولد بها وسافر إلى القاهرة، ثم إلى اليمن وانقطع خبره. له (الرحلة الشامية - خ) بخطه، اشتملت على ثبت مروياته، في الخزانة التيمورية (٢٢٦ حديث - ف ٥٥٠) ٤٨ ورقة (١) .

ابن أَبي شَرِيف

(٨٢٢ - ٩٠٦ هـ = ١٤١٩ - ١٥٠١ م)

محمد بن محمد بن أبي بكر بن علي بن أبي شريف المقدسي، أبو المعالي، كمال الدين ابن الأمير ناصر الدين: عالم بالأصول، من فقهاء الشافعية. من أهل بيت المقدس، مولدا ووفاة. نعته ابن العماد بالإمام شيخ الإسلام ملك العلماء الأعلام. درّس وأفتى ببلده وبمصر. له تصانيف، منها (الدرر اللوامع بتحرير جمع الجوامع - ط) في أصول الفقه، و (الفرائد في حل شرح العقائد - خ) بخطه، رأيته في خزانة الليثي بمركز الصف بمصر، أنجزه تسويدا سنة ٨٨٩ بمنزله بالقاهرة. و (المسامرة على المسايرة - ط) في التوحيد، و (صوب الغمامة في إرسال العمامة - خ) في شستربتي (٤٢٩٤ / ٢) واعتمد في تسمية أبيه، على بروكلمن (٢) .

العَوْفي

(٨١٨ - ٩٠٦ هـ = ١٤١٥ - ١٥٠١ م)

محمد بن محمد بن علي ابن عطية العوفيّ، الإسكندري الأصل، المزي ثم العاتكي، أبو الفتح، شمس الدين، من سلالة عبد الرحمن بن النعمان بن عوف: فقيه شافعيّ متصوف، له علم


(١) الضوء ٩: ١٦٤ والمخطوطات المصورة لفؤاد ٢: ٧٣ (يؤخذ خطه عن ٦٨١ تاريخ في معهد المخطوطات) .
(٢) شذرات الذهب ٨: ٢٩ والأنس الجليل ٢: ٧٠٦ والأزهرية ٢: ٤٣ وكشف الظنون ٧٤٩ والفهرس التمهيدي ٣١٧ والصادقية، الثالث من الزيتونة ٩٤ والكتبخانة ٢: ٣٦ و ٤٦ و ٥٣ و ٢٤٧ والتيمورية ٣: ١٦٣ ووقع اسمه في Brock ٢: ١٢٢ (٩٨) (محمد ابن أحمد) خطأ.
وفهرس المؤلفين ٢٦١.

<<  <  ج: ص:  >  >>