للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

في شرح المقنع - خ) في الجبر والمقابلة، و (كفاية القنوع في العمل بالربع المقطوع - خ) و (كشف الغوامض - خ) في الفرائض، وشرحه (إرشاد الفارض إلى كشف الغوامض - خ) و (اللمعة الشمسية - خ) في الفرائض، و (لقط الجواهر في تحديد الخطوط والدوائر - ط) و (هداية السائل إلى الربع الكامل - خ) و (قرة العين - خ) فرائض، و (ترتيب مجموع الكلائي - خ) في الفرائض، و (شرح فصول ابن الهائم - خ) و (وسيلة الطلاب ونزهة الألباب إلى معرفة الأوقات بالحساب - خ) رسالة، عندي في مجموعة (١) .

التِّيزِيني

(٨٢٨ - ٩١١ هـ = ١٤٢٥ - ١٥٠٥ م)

محمد بن محمد بن أبي بكر، شمس الدين التيزيني الدمشقيّ الحنفي: فلكي. كان رئيس الموقتين في الجامع الأموي بدمشق. نسبته إلى (تيزين) من أعمال حلب. له (رسالة في العمل بالجيب - خ) و (رسالة على ربع الدائرة الموضوعة على المقنطرات - خ) (٢) .


(١) البدر الطالع ٢: ٢٤٢ وعرفه بسبط (المارداني) ولم يذكر وفاته. ومثله الضوء اللامع ٩: ٣٥ وزاد مصححه: (المارداني، نسبة لجامع المارداني) . قلت كان يعرف نفسه بسبط المارديني، كما هو بخطه. وكذا ورد ذكره في إجازات بخط الشنشوري وغيره. والكتبخانة ٣: ٣٠٨ و ٣١٦ ثم ٥: ١٧٩ و ٢٣٨ و ٢٤٣ و ٢٤٧ و ٢٦٢ و ٢٦٤ و ٢٦٦ ثم ٧: ١٩٧ وخزائن الكتب ٤٠ و ٩٠ والصادقية، الرابع من الزيتونة ٣٩٥ وفهرس المؤلفين ٢٦١ ومجلة المجمع العلمي العربيّ ٢٨: ٤٣٠ و , ٣١١ Princeton, و Brock ٢: ٢١٦ (١٦٧٠ S ٢: ٣٢٩,٥٥٨.ونشرة دار الكتب ١: ٣٥٩ وبدائع الزهور، لابن إياس ٤: ١٠٧ طبعة إستانبول، في حوادث سنة ٩١٢ ووقعت وفاته في شستربتي (١: ٩٨) سنة ٩٣٤؟
(٢) شذرات الذهب ٨: ٥٥ وعباس العزاوي، في مجلة المجمع العلمي العربيّ ٢٨: ٤٣٢ قلت: وقع ضبط (تيزين) في القاموس، مشكولة بفتح التاء، انظر مادة (توز) وفى معجم البلدان ٢: ٤٤١

<<  <  ج: ص:  >  >>