للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من الشافعية. ولد ونشأ بدلجة (من قرى مصر) وتعلم بالقاهرة ثم بدمشق، وأقام بهذه نحو ٣٠ سنة. وسافر إلى بلاد الترك. واجتمع بسلطانها (بايزيد خان) وعاد إلى مصر، فتوفي بالقاهرة. له كتب، منها (مقاصد المقاصد) اختصر به مقاصد التفتازاني في علم الكلام، و (درء النحس عن أهل المكس - خ) و (الاصطفاء - خ) في شرح الشفاء للقاضي عياض، و (شرح الخزرجية) و (شرح الأربعين النووية - خ) و (حاشية على شرح الرسالة السمرقندية - خ) (١) .

مَغُوش

(٠٠٠ - ٩٤٧ هـ = ٠٠٠ - ١٥٤٠ م)

محمد بن محمد الكومي التونسي، شمس الدين، المالكي الملقب بمغوش: قاضي العسكر بتونس، ينعت بشيخ الإسلام. كان مع تبحره في فقه المالكية واشتغاله بالحديث، أديبا، رحل إلى القسطنطينية، وأملى بها (أمالي على شرح الشاطبية للجعبري) وعاد يريد بلاده، فأقام مدة قصيرة في حلب وطرابلس ودمشق، وقرأ عليه بعض علمائها، وألف تلميذة شهاب الدين الطيبي كتابا في تاريخ سفره بالكسور العددية سماه (الدر المرشوش في الرمز إلى تاريخ اليوم الّذي رحل فيه من دمشق الشيخ مغوش - خ) منه نسخة في مكتبة جامع الروضة بدمشق. ثم قصد القاهرة، فتوفي فيها (٢) .


(١) الكواكب السائرة ٢: ٦ وكشف الظنون ١٧٨١ وشذرات الذهب ٨: ٢٧٠ ومخطوطات الأوقاف ٤١ و Brock ٢: ٤١٦ (٣١٩) S ٢: ٤٤٠.
(٢) المجموعة التاجية - خ. وشذرات الذهب ٨: ٢٧٠ وهو في شجرة النور ٢٧٣ (ماغوش) وفي الشقائق النعمانية ١: ٥٠١ - ٥٠٤ (الغوثي) نسبة إلى (الغوث) أبي مدين، دفين تلمسان.
وتعليقات عبيد.

<<  <  ج: ص:  >  >>