للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

العجمة. وكان مهيبا حظيا عند السلطان، يؤخذ عليه الميل الزائد إلى أرباب الرئاسة ومداهنتهم. وهو مدفون في جوار مرقد أبي أيوب الأنصاري (١) .

بَدْر الدِّين الغَزِّي

(٩٠٤ - ٩٨٤ هـ = ١٤٩٩ - ١٥٧٧ م)

محمد بن محمد بن محمد الغَزِّي العامري الدمشقيّ، أبو البركات، بدر الدين ابن رضي الدين: فقيه شافعيّ، عالم بالأصول والتفسير والحديث. مولده ووفاته في دمشق. له مئة وبضعة عشر كتابا، منها ثلاثة تفاسير، وحواش وشروح كثيرة، ورسائل منها (المراح في المزاح - ط) و (المطالع البدرية في المنازل الروميّة - خ) و (جواهر الذخائر في الكبائر والصغائر - خ) قصيدة رائية في المواعظ. وهو أبو نجم الدين محمد المؤرخ، وقد جمع ابنه أسماء كتبه في كتاب أفرده لذلك. ولزم بدر الدين العزلة في أواسط عمره، فكان لا يزور أحدا من الأعيان ولا الحكام بل يقصدونه. وكان كريما محسنا جعل لتلاميذه رواتب وأكسية وعطايا (٢) .

ابن ظَهِيرة

(٠٠٠ - ٩٨٦ هـ = ٠٠٠ - ١٥٧٨ م)

محمد (جار الله) بن محمد (نور الدين) بن أبي بكر بن علي بن ظهيرة المكيّ المخزومي الحنفي، جمال الدين:


(١) شذرات الذهب ٨: ٣٩٨ والعقد المنظوم، هامش الوفيات ٢: ٢٨٢ وهو فيه (أبو السعود بن محمد) والباشات والقضاة في دمشق ١٨ والفوائد البهية ٨١و Brock ٢: ٥٧٩ (٤٣٨) S ٢: ٦٥١ والنور السافر ٢٣٩ وهو فيه: (ابو السعود محمد بن مصطفى) وفيه: (وفاته سنة ٩٥٢) وهو وهم، لأن صاحب الفوائد البهية يذكر أن أبا السعود عاش إلى ما بعد وفاة السلطان سليمان خان وأن ابنه (سليم خان) أكرمه إكراما عظيما، والسلطان سليمان توفي ٩٧٤ و ٦٣٤ , ٣٩٨ Princeton ٣٩٨ - ٦٣٤
(٢) شذرات ٨: ٤٠٣ و Brock ٢: ٤٧٣ (٣٦٠) والكتبخانة ٧: ٥٣١ وريحانة الالبا ٧٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>