للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مولده ووفاته في القدس. ونسبته إلى زوج أمه (محمد المشهور ب أبي عذيبة) وكان قد رباه.

له كتب منها تاريخ مطول سماه (تاريخ دول الأعيان شرح قصيدة نظم الجمان - خ) و (تاريخ مختصر) اطلع صاحب الأنس الجليل على معظمه، وقال: إنه مرتب على حروف المعجم، وكتاب (قصص الأنبياء - خ) في الخالدية بالقدس، رأيتها بخطه (١) .

الشِّهَاب الأٌبَّذيٌ

(٠٠٠ - ٨٦٠ هـ = ١٤٥٦ ٠٠٠ م)

أحمد بن محمد بن محمد البجائي الأٌبَّذيٌ، شهاب الدين: نحوي من أهل الأندلس.

تعلم في بجاية (Bougie) وهو من أهل أبَّذة (Ubeda) بقرب جيان. وانتقل إلى القاهرة، فدرّس بالأزهر ثم بالباسطية إلى أن مات عن نحو ٦٠ عاما له (شرح إيساغوجي) و (بيان كشف الألفاظ التي لابد للفقيه من معرفتها - خ) و (الحدود النحوية - خ) كلاهما في دار الكتب (٢) .

ابن مُبَارَك شاهْ

(٨٠٦ - ٨٦٢ هـ = ١٤٠٣ - ١٤٥٨ م)

أحمد بن محمد بن حسين بن إبراهيم ابن سليمان، شهاب الدين المعروف بابن مبارك شاه:


(١) الأنس الجليل ٢: ٥٢٤ وعرفه بابن زوجة أبي عذيبة، وقال: يظنه بعض الناس ابن أَبي عُذيبَة وليس كذلك وإنما هو ربيبه. والتبر المسبوك ٣٩٦ وتاريخ العراق ٣: ١٤١ وفيه أن المخطوط الموجود في مكتبة أحمد تيمور باشا باسم (إنسان العيون، في مشاهير سادس القرون) هو أحد مجلدات تاريخ ابن أَبي عُذيبَة. والضوء اللامع ٢: ١٦٢.
(٢) ديوان الإسلام - خ - والضوء اللامع ٢: ١٨٠ وهو فيه الأبدي، بالدال المهملة كما في معجم البلدان، والقاموس، خلافا لما في الروض المعطار - خ - والمنتخبات منه المسماة صفة جزيرة الأندلس، ص ١١ وقال الزبيدي في التاج ٢: ٢٨٦ (صرح الحافظ ابن حجر كالحافظ الذهبي وغيرهما بأن دال أبدة معجمة - ذال - وصرح به البدر الدماميني في حواشي المغني، وفي لب اللباب والتكملة إهمال الدال) ودار الكتب ٦: ١٦١، ١٦٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>