للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مؤرخ نسابة أديب. كان مفتي الشافعية في دمشق، ومولده ووفاته فيها. له شعر جيد، وكتب، منها (التذكرة الكمالية - خ) عشرون جزءا سماها (الدر المكنون، والجمان المصون، من فرائد العلوم وفوائد الفنون) اطلعت على أربعة أجزاء منها، وأخذت عنها. وله (المورد الأنسي - خ) في ترجمة الشيخ عبد الغني النابلسي، و (النعت الأكمل لأصحاب الإمام أحمد بن حنبل) (١) .

المَكُّودي

(٠٠٠ - ١٢١٤ هـ = ٠٠٠ - ١٨٠٠ م)

محمد بن محمد بن عبد الله المكودي التازي، أبو عبد الله: متصوف من شيوخ المغرب، من أهل تازة. من تلاميذ الدرقاوي (١٢٣٩) . له تآليف، منها (الإرشاد والتبيان في رد ما أنكره الرؤساء من أهل تطوان - خ) في خزانة أبي الحسن علي بن الطيب الدرقاوي، سجن المكودي بسببه مع جماعة، و (رسالة في سلوك الطريق) و (شرح منظومة ل أبي مدين، أولها: ما لذة العيش) (٢) .

اللَّكْنَوي

(٠٠٠ - ١٢٢٥ هـ = ٠٠٠ - ١٨١٠ م)

محمد (عبد العلي) بن محمد (نظام الدين) أبو العياش، بحر العلوم، السهالوي الأنصاري اللكنوي الهندي: عالم بالحكمة والمنطق حنفي. له كتب، منها (تنوير المنار - ط) فقه، و (شرح السلم - ط) منطق، و (فواتح الرحموت شرح مسلم الثبوت - ط) للبهاري، في


(١) مقدمة شرح الأم - خ. والجبرتي ٢: ١٩٦ وروض البشر ١٩٩ ومذكرات المؤلف.
(٢) الذيل التابع لإتحاف المطالع - خ. ودليل مؤرخ المغرب، الطبعة الثانية ٤٣٦ وهو فيهما (محمد بن عبد الله) والتصحيح من المنوني، الرقم ٢٦٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>