للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

١٣٠٠ هـ فصنف له صاحب الترجمة رحلة سماها (الرحلة المرصعة ببديع المآل - خ) نحو أربعة كراريس، في الخزانة الكتانية بفاس (١) .

المِشْرَقي

(١٢٥٥؟ - ١٣٢٤ هـ = ١٨٤٠ - ١٩٠٦ م)

محمد بن محمد بن مصطفى المِشْرَقي الحسني الإغريسي حفيد علي بن شرف من سلالة إدريس الأصغر: فاضل، له نظم. من أهل المغرب. ولد في إغريس، وانتقل طفلا مع أبيه إلى فاس، وتوفي بها. تولى نيابة قضاء الحياينة. واحترف التجارة. وصنف كتبا، منها (الدر المكنون في التعريف بشيخنا محمد گنون - ط) طرف منه، في سيرة شيخه محمد بن المدني، المتوفى سنة ١٣٠٢ و (إظهار العقوق - ط) في التوسل بالأنبياء والأولياء، و (الحلل البهية في ملوك الدولة العلوية - خ) في الرباط (٣٢٠ ك) و (١٤٦٣ د) شرح به منظومة الغالي ابن سليمان، وأضاف إليها ذيلا ذكر ابن سودة أن فيه من تاريخ المغرب ما لا يوجد مبسوطا في غيره. و (ديوان شعر) في مجلد، قال صاحب معجم الشيوخ: كان هجاء، كشيخه وابن عمه العربيّ المشرفي، فقد مزّقا أعراض الناس مما كان سببا للنفرة منهما (٢) .

الطَّبَاطَبَائي

(١٢٦١ - ١٣٢٦ هـ = ١٨٤٥ - ١٩٠٨ م)

محمد بن محمد تقي بن رضا الطباطبائي، من آل بحر العلوم:


(١) دليل مؤرخ المغرب ٣٩٦ والذيل التابع لإتحاف المطالع - خ. وهو فيه (الرائس) .
(٢) معجم الشيوخ ٢: ٦ - ٨ وإتحاف المطالع - خ. ودليل مؤرخ المغرب: الرقم ١٥٣٧ - ١٥٣٨ ومخطوطات الرباط ٢: ١٤٤ وهو فيه (محَّمد بن مصطفى) ووفاته سنة ١٣٣٤ هـ والتصحيح من مقدمة (الدر المكنون) ومن المصدر الأول وقد أدركه مصنفه وأخذ عنه.
والمخطوطات المصورة، التاريخ، الجزء الثاني القسم ٤ ص ١٥٣ - ١٥٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>