للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الأروادي دارا) وله كتب قد يكون بعضها لأبيه، كلها في خزانة الرباط، منها (الكوكب الوقاد في فضل ذكر المشايخ وحقائق الأوراد - خ) في الرباط (١٦٦١ د) الرقم العام (١٢٩٠)

و (٦١٥ جلا) و (هداية الطلاب - خ) الثالث منه في الفقه (الرقم ١٦٣١) (٣٧٠ د) و (جنة المريد - خ) (١٠٣٨ د) ، و (تفسير الفاتحة - خ) و (الأجوبة المهمة لمن له في أمر دينه

همة - خ) (٢٥٤١ ك) ، و (١٤٢٩ د) . و (فتح الودود في شرح المقصور والممدود - خ) (٢٥٧٢ ك) ، و (الروض الخصيب - خ) بشرح نفح الطيب في الصلاة على النبي الحبيب، لوالده في الرباط (١٦٤ ك) ، نصفه الأول، و (الجرعة الصافية والنفحة الكافية - خ) (٢٥٧٨ ك) و (جذوة الأنوار في الذب عن مناصب أولياء الله الأخيار - خ) (٢٥٧٩ ك) . أقول: والكنتي، نسبة إلى زاوية الكنت، وفي الأعلام المراكشية حديث عن الكنتيين يستفاد منه انتسابهم إلى عقبة بن نافع الفهرى الصح أبي الفاتح أو عقبة بن عامر بن عبد الله (١) .

مُختَار

(باشا)

(١٢٦٢ - ١٣١٥ هـ = ١٨٤٦ - ١٨٩٧ م)

محمد مختار (باشا) المصري: عالم من نوابغ الجيش بمصر. ولد وتلقى الفنون العسكرية بالقاهرة، وقام برحلات كشفية في بلاد الصومال والجهات الشرقية من السودان. وارتقى في مناصب الجهادية (الحربية) فكان رئيس أركان الحرب في حملة إلى (هرر) ونشر أبحاثا جغرافية مفيدة عن رحلته هذه، ومنح رتبة (اللواء) وناب عن مصر في مؤتمر (جنوة) العلمي. ثم جعل مأمورا للخاصة الخديوية


(١) الوسيط في تراجم أدباء شنقيط ٣٥٦ ودليل مؤرخ: المغرب ١: ٢١٦ والبلدية: التصوف ١٣ و Brock S ٢: ٨٤٦. والأعلام المراكشية ٢: ٣٥.

<<  <  ج: ص:  >  >>