للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عصره، بسوس. أصله من (سملالة) ومولده في قرية (تمجاض) بكسر أوله وثانيه وتشديد الجيم، ومنشؤه ومسكنه ووفاته في (المعدر) - كمنزل - وحلقة تدريسه بها في المدرسة (البونعمانية) .

له نحو أربعين كتابا كلها مخطوطة دل عليها صاحب المعسول وسوس العالمة، منها (مختصر أزهار الرياض، للمقري - خ) في تونس، و (إجازات - خ) بين فيها أشياخه، و (كناشة - خ) و (تحفة الرسول - خ) في التوحيد، و (تعليقات على نسخته من المحلى على جمع الجوامع - خ) و (نظم رجال البخاري - خ) لم يتم، و (نظم في العروض - خ) ورسالة في حكم السماع والوجد عند الصوفية - خ) و (شرح رسالة ابن زيدون الهزلية) و (تاريخ لرجال المغرب - خ) لم يتم، قال المختار السوسي: كتب منه كثيرا في حرف العين وقال ابن سودة: منه كراريس في الخزانة المسعودية بسوس. وله نظم في (ديوان) (١) .

محمَّد مَسْعُود

(١٢٨٩ - ١٣٥٩ هـ = ١٨٧٢ - ١٩٤٠ م)

محمد مسعود (بك) ابن حسن عفيفي الإسكندري: مؤرخ، أديب من كبار المترجمين. مصري. ولد وتعلم بالإسكندرية وأجاد الفرنسية واللاتينية. واتجه إلى الصحافة فبدأ محررا في (المؤيد) وشارك في إنشاء صحف أخرى وتحريرها، وأصدر جريدة (الآداب) وجريدة (النظام) وعمل في الحكومة فكان مديرا للمطبوعات ثم مديرا لقسم الترجمة والنشر في وزارة التجارة والصناعة إلى سنة ١٩٣١ م. واستمر ينشر في كبريات الصحف المصرية مقالات وملاحظات في اللغة والتاريخ الى أن


(١) المعسول ١٣: ٣٨ - ١٢٧ وسوس العالمة ٢٠٥ ودليل مؤرخ المغرب ١ / ٢٥١.

<<  <  ج: ص:  >  >>