للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن الرَّاعي

(١١١٩ - ١١٩٥ هـ = ١٧٠٧ - ١٧٨١ م)

محمد بن مصطفى بن خداويردي بن مراد بن إبراهيم المعروف بالراعي، الحنفي الدمشقيّ: أديب، من الشعراء. مولده ووفاته في دمشق. كان فيها من كتاب (أوقاف الحرمين) . يجيد اللغتين العربية والفارسية، ويحسن الكتابة بخطوط الرقعة والديواني والنسخي وغيرها. ويغلب على شعره (الهجو) وله أهاج في الناس كثيرة ونكت ونوادر. تراكمت عليه الأمراض والأكدار في آخر أمره، وقل ما بيده، إلى أن توفي. من تأليفه (البرق المتألق في محاسن جلق - خ) يعرف بمحاسن الشام، صدَّره بأرجوزة من نظمه في (محاسن دمشق) نشرت في مجلة المجمع العلمي العربيّ.

وله رسائل في الأدب. وشعره كثير (١) .

كَمَال الدَّين البَكْري

(١١٤٣ - ١١٩٦ هـ = ١٧٣١ - ١٧٨٢ م)

محمد بن مصطفى بن كمال الدين ابن علي البكري الصديقي، كمال الدين، أبو الفتوح: أديب، من فقهاء الحنفية بفلسطين. ولد ببيت المقدس وتوفي بغزة. له نظم وتصانيف، منها (خلاصة تحقيق الظنون في الشروح والمتون - خ) جرد فيه كشف الظنون من المكررات، واستدرك عليه زيادات، و (الروض الرائض في علم الفرائض) و (تشنيف السمع في تفضيل البصر على السمع) و (المنح الإلهية في مدح خير البرية)


(١) من ترجمة له كتبت على ظاهر مخطوطة (البرق المتألق) بمكتبة عارف حكمت، بالمدينة، نقلا عن (تاريخ المرادي) وهي ليست في تاريخه (سلك الدرر) المطبوع، ولعلها سقطت منه عند طبعه. والكتبخانة ٥: ١٩ ودار الكتب ٥: ٥٦ والدكتور صلاح الدين المنجد، في مجلة المجمع العلمي ٢٧: ٢٢٥ - ٢٣٩ و Brock ٢: ٣٦٢ (٢٨١) S ٢: ٣٩٠ وهدية العارفين ٢: ٣٣١.

<<  <  ج: ص:  >  >>