للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن المُنْكَدِر

(٥٤ - ١٣٠ هـ = ٦٧٤ - ٧٤٨ م)

محمّد بن المنكدر بن عبد الله بن الهدير (بالتصغير) بن عبد العزى القرشي التيمي (من بني تيم بن مرة) المدني: زاهد، من رجال الحديث. من أهل المدينة. أدرك بعض الصحابة وروى عنهم.

له نحو مئتى حديث. قال ابن عيينة: ابن المنكدر من معادن الصدق (١) .

[ابن منكلي]

(٠٠٠ - بعد ٧٧٠ هـ = ٠٠٠ - بعد ١٣٦٨ م)

محمد بن منكلي الناصري: عالم بالفنون العسكرية. تولى نقابة الجيش في بعض أيام الأشرف شعبان. وصنف كتاب (الأدلة الرسمية في التعابي الحربية - خ) يعمل الآن في تحقيقه

وإعداده للنشر محمود شيث خطاب، ويرجح أن النسخة بخط المصنف كتبها سنة ٧٧٠ هـ

ولصاحب الترجمة كتاب لعله غير المتقدم سماه (الأحكام الملوكية والضوابط الناموسية في فن القتال في البحر - خ) في معهد المخطوطات بالقاهرة، نشر ملخص في (أخبار التراث) (٢) .


١٠: ٤٠٨ وهو: (ومحمد بن منصور بن هدية الفوي. توفي ببلده، سنة ١١٨٢ تقريبا) فالأسماء واحدة، والفوي، نسبة إلى (فوة) بمصر، ولا يخفى قربها من (القرشي) في الرسم. وإنما ذكرته لئلا يتوهم بعض الناس أنهما واحد.
(١) تاريخ الإسلام للذهبي ٥: ١٥٥ - ١٥٨ وتهذيب التهذيب ٩: ٤٧٣ وخلاصة تذهيب الكمال ٣٠٨ وفي وفاته رواية ثانية (سنة ١٣١ هـ إن صحت فتكون ولادته (سنة ٥٥) لأنه عاش ٧٦ سنة.
(٢) معهد المخطوطات ١٧: ١٧٣ وكشف الظنون ٥٠ ووصفه بالإمام؟ قلت: لم يرد له ذكر في السلوك للمقريزي أيام الأشرف شعبان؟. وانظر أخبار التراث: العدد ٧٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>