للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بالقاهرة. كان يتكسب بالخياطة ثم أقبل على العلم وأفتى ودرّس، وكانت له في الأزهر حلقة خاصة، وأقام مدة بمكة والمدينة. من كتبه (حياة الحيوان - ط) مجلدان، و (حاوي الحسان من حياة الحيوان - خ) اختصره بنفسه من كتابه (قاله علي الخاقاني، في مجلة المجمع العلمي العراقي ٨: ٢٢٧) و (الديباجة) في شرح كتاب ابن ماجة، في الحديث، خمس مجلدات، و (النجم الوهاج - خ) جزء منه، في شرح منهاج النووي، و (أرجوزة في الفقه) و (مختصر شرح لامية العجم للصفدي - خ) (١) .

ابن مُوسى

(٧٨٧ - ٨٢٣ هـ = ١٣٨٥ - ١٤٢٠ م)

محمد بن موسى بن علي بن عبد الصمد، أبو البركات، وأبو المحاسن، جمال الدين، سبط العفيف اليافعي، ويعرف بابن موسى: فاضل من الشافعية، له اشتغال بالأدب والتراجم. امتاز بعلم الحديث. أصله من مراكش، ومولده ووفاته بمكة. تفقه بها وبالمدينة، وباشر الإفتاء والتدريس في الحرمين. ورحل (سنة ٨١٤) فروى عن علماء دمشق


(١) الفوائد البهية ٢٠٣ وخطط مبارك ١١: ٥٩ ومفتاح السعادة ١: ١٨٦ وفي مجلة المشرق ١٠: ٧٦٥ ثم ١٥: ٣٩٢ أن الكولونيل جايكار A S G Jayakar أحد أساتذة كلية بمباي بالهند ترجم كتاب (حياة الحيوان) إلى الإنكليزية وطبع القسم الأول منه في لندن سنة ١٩٠٦ والقسم الثاني سنة ١٩٠٨ انتهى فيه إلى حرف الفاء. وفي ٥ - ٣٣٤ Princeton مخطوطة من حياة الحيوان كتبت سنة ٨٤٢ وفيه (٥٤١) وصف مخطوطة من (رموز الكنوز) للدميري، وهي أرجوزة، لعلها أرجوزته في الفقه. والضوء اللامع ١٠: ٥٩ وفيه: (كان اسمه أولا كمالا، بغير إضافة، وكان يكتبه كذلك بخطه في كتبه، ثم تسمى محمدا وصار يكشط الأول) .
و Brock ٢: ١٧٢ (١٣٨) S ٢: ١٧٠. والكتبخانة ٣: ٢٨٥ وكشف الظنون ٦٩٦.
وفي مكتبة Marciana في البندقية، رقم (١٦٦ = ١١٦ = ٤٤) مخطوطة من (حياة الحيوان) معتنى بها، كتبت سنة ٨٥٤ هـ رأيتها.

<<  <  ج: ص:  >  >>