للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وتولى الكتابة (الوزارة) للملك المعظم، بدمشق، في آخر دولته، ومدة الملك الناصر، وانفصل عنها في أيام الملك الأشرف، فلزم بيته إلى أن مات. قال ابن النجار في (تاريخه) : (وهو من أملح أهل زمانه شعرا، وأحلاهم قولا، ظريف العشرة، ضحوك السن، طيب الأخلاق، مقبول الشخص، من محاسن الزمان) . له (ديوان شعر - ط) و (مقراض الأعراض) قصيدة في نحو ٥٠٠ بيت، و (التاريخ العزيزي - خ) في سيرة الملك العزيز (١) .

ابن حَيُّون

(٣٤٠ - ٣٨٩ هـ = ٩٥١ - ٩٩٩ م)

محمد بن النعمان بن محمد القيرواني الإفريقي، أبو عبد الله، المعروف بابن حيون: قاضي مصر، وأحد كبار العلماء من أنصار مذهب الفاطميين. له اطلاع على الأدب والتاريخ. كان وقورا مهيبا.

وأورد له الثعالبي شعرا فيه ما يُتغنى به. ولد ونشأ في القيروان، وقدم القاهرة فولي قضاءها (سنة ٣٧٤ هـ وخلع عليه


(١) وفيات الأعيان ٢: ٢٥ وهو فيه: محَّمد بن نصر الدين ورجحت ما في مخطوطتي الإعلام، لابن قاضي شهبة، بخطه، والتكملة للحافظ المنذري، الصفحة الثانية من الجزء السابع والأربعين، وقد قرئ عليه، وبهامشه تعليق ينقض ما في بعض التواريخ من أن ابن عنين مدفون بأرض المزة، هذا نصه: (قلت: ليس ابن عنين مدفونا بأرض المزة، بل هو مدفون بمقبرة باب الصغير على باب تربة بلال بن حمامة مؤذن رسول الله صلّى الله عليه وسلم، ورأيت قبره وقرأت عليه شيئا من القرآن) . وفي المصادر الآتية من يسميه (ابن نصر الله) و (ابن نصر الدين) و (ابن نصر) . انظر إرشاد الأريب ٧: ١٢١ والنجوم الزاهرة ٦: ٢٩٣ وهو فيه من وفيات سنة ٦٣٣ وهي رواية ثانية في تاريخ وفاته أشار إليها ابن قاضي شهبة في آخر ترجمته.
والبداية والنهاية ١٣: ١٣٧ ومرآة الزمان ٨: ٦٩٦ ولسان الميزان ٥: ٤٠٥ والحوادث الجامعة ٥١ وفيه (سافر إلى الآفاق في التجارة، ومدح الاكابر في كل البلاد) و ١٩٢ Huart والمختصر المحتاج إليه ١٥١ وابن طولون في (المعزة فيما قيل في المزة) ٢٤
و Brock ١: ٣٨٧ (٣١٨) S ١: ٥٥١. وكشف الظنون ٢٩٨ والفلاكة والمفلوكون ٩٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>