للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

له بعد خلع المعتز (سنة ٢٥٥ هـ ولم يلبث أن انتفض عليه الترك ببغداد، فخرج لقتالهم ونشبت الحرب فتفرق عنه من كان معه من جنده (وهم من الترك أيضا) وانضموا إلى صفوف أصحابهم، فبقي المهتدي في جماعة يسيرة من أنصاره، فانهزم والسيف في يده، ينادي: يا معشر المسلمين، أنا أمير المؤمنين، قاتلوا عن خليفتكم! فلم يجبه أحد، وأصيب بطعنة مات على أثرها. وكان حميد السيرة، فيه شجاعة، يأخذ إخذ عمر بن عبد العزيز في الصلاح. مدة خلافته أحد عشر شهرا وأيام (١) .

الرُّوْياني

(٠٠٠ - ٣٠٧ هـ = ٠٠٠ - ٩٢٠ م)

محمد بن هارون الروياني، أبو بكر: من حفاظ الحديث. له (مسند) وتصانيف في (الفقه) .

نسبته إلى رويان (بنواحي طبرستان) (٢) .

ابن شُعَيْب

(٢٦٦ - ٣٥٣ هـ = ٨٨٠ - ٩٦٤ م)

محمد بن هارون بن شعيب، أبو علي الأنصاري: من حفاظ الحديث. من أهل دمشق.

رحل إلى مصر والعراق وأصبهان قال ابن عساكر: جمع وصنف. وقال العسقلاني: وجدت له حديثا منكرا، وأورده. من كتبه رسالة في (صفة النبي


(١) ابن الأثير ٧: ٦٤ - ٧٧ والفوات ٢: ٢٧٠ وتاريخ الخميس ٢: ٣٤١ وفيه: (كان أسمر رقيقا مليح الوجه) والمرزباني ٤٤٧ وفيه أبيات من نظمه. ومخطوط في التراجم، مجهول المصنف. والطبري ١١: ١٦٢ - ٢١٢ واليعقوبي ٣: ٢٢٧ وتاريخ بغداد ٣: ٣٤٧ ومروج الذهب ٢: ٣٣٨ - ٣٤٥ والنبراس لابن دحية ٨٨ وفيه: (كان جاريا على منهاج الخلفاء الراشدين، ويقول: إني أستحيي من الله أن لا يكون في بني العباس مثل عمر بن عبد العزيز في بني أمية! فتبرم به بابك التركي، فأمر المهتدي بقتله، فهاج الأتراك، وأسروا المهتدي وقتلوه بسر من رأى) .
(٢) تذكرة الحفاظ ٢: ٢٨٦ والمستطرفة ٥٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>