للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أو قبلها، و (إظهار المعاني في شرح حرز الأماني) قراآت (١) .

المَتْبُولي

(٠٠٠ - ١٠٠٣ هـ = ٠٠٠ - ١٥٩٤ م)

أحمد بن محمد المتبولي الأنصاري الشافعيّ: فقيه من العلماء بالحديث، من أهل القاهرة. له (شرح الجامع الصغير) في الحديث، ورسائل قلت: ولعل من تأليفه كتاب (الاستدراك النضير على الجامع الصغير للسيوطي - خ) في الأزهرية (٢) .

ابن المُلَّا الْحَصْكَفي

(٩٣٧ - ١٠٠٣ هـ = ١٥٣٠ - ١٥٩٥ م)

أحمد بن محمد بن علي الحصكفي، ابن الملّا: فاضل عارف بالأدب، له شعر حسن.

أصله من حصن كيفا، ونسبته إليها. ولد في حلب وأقام فيها. له كتب ورسائل منها (شرح مغني اللبيب - خ) منه نسخة في مغنيسا، مجلدان باسم (منتهى أمل الأريب من الكلام على مغني اللبيب) نفيسة، و (اختصار تاريخ الذهبي - خ) أكثره، و (مختصر الدر المنتخب - خ) الجزء الأول منه، و (النشر العابق من اقتطاف الشقائق - خ) صغير، اختصر فيه الشقائق النعمانية وزاد عليه، و (عقود الجمان في وصف نبذة من الغلمان) ورحلة إلى القسطنطينية سماها (الروضة الوردية في الرحلة الروميّة) . قتله بعض الفلاحين بالقرب من معرة نسرين (على نحو خمسة فراسخ من حلب) (٣) .


(١) عثمانلي مؤلفلري ١: ٢٢٨ والأزهرية ٧: ٢٦٥ ودار الكتب: ١: ١٨٩ وكشف الظنون ١٢٨٧ والكشاف لطلس ١١٧ والبلدية: الفنون المنوعة ١٥٦ وجامعة الرياض ٥: ٥٠ (٢) خلاصة الأثر ١: ٢٧٤ والأزهرية ١: ٤٠٧.
(٣) درَّ الحبب في أعيان حلب - خ - وخلاصة الأثر ١: ٢٧٧ وإعلام النبلاء ٦: ١٣٨ والفهرس التمهيدي٤٤٣ وانظر مخطوطات الأوقاف ٢٣١ (ملخص تاريخ الإسلام) .

<<  <  ج: ص:  >  >>