للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[محمد بن وهب]

(٠٠٠ - نحو ٤٢٠ هـ = ٠٠٠ - نحو ١٠٣٠ م)

محمد بن وهب القرشي أو القريشي، أبو عبد الله: من ناشري دعوة الحاكم بأمر الله الفاطمي.

له مقام كبير عند الدروز، يكنون عنه بالكلمة، ويلقبونه (الرضي سفير القدرة) و (الوزير الثالث) و (الجناح الرباني) و (داعي القائم) . كان متصلا بحمزة بن علي (راجع ترجمته) وساعده على استمرار (الدعوة) بعد (غيبة) الحاكم (١) .

ابن وُهَيْب

(٠٠٠ - نحو ٢٢٥ هـ = ٠٠٠ - نحو ٨٤٠ م)

محمد بن وهيب الحميري، أبو جعفر: شاعر مطبوع مكثر، من شعراء الدولة العباسية. أصله من البصرة. عاش في بغداد وكان يتكسب بالمديح، ويتشيع. وله مراث في أهل البيت. وعهد إليه بتأديب الفتح بن خاقان. واختص بالحسن ابن سهل. ومدح المأمون والمعتصم. وكان تياها شديد الزهاء بنفسه. عاصر دعبلا الخزاعي وأبا تمام (٢) .


وزاد ابن خلكان ما يثير الشك في صحة تأريخ الوفاة ويجعله بعد ذلك بكثير، ولم يجزم به، فراجعه. وضبط (رندقة) بفتح الراء. وفي الديباج ٢٧٦ بضمها ونفح الطيب ١: ٣٦٨ وآداب اللغة ٣: ١٠٨ ودائرة المعارف الإسلامية ١: ٧٧ وبغية الملتمس ١٢٥ وفيه: (وفاته سنة ٥٢٥) ومثله في حسن المحاضرة ١: ٢٥٦ وانظر Brock ١: ٦٠٠ (٤٥٩) S ١: ٨٢٩.
وفهرس مخطوطات الرباط: الجزء الأول من القسم الثاني ٤٦.
(١) دائرة المعارف البريطانية، طبعة ١١: مادة دروز. وفيها من ألقابه (صاحب السفارة) و (الكلام) وهذان ليسا من ألقابه المعروفة عند الدروز اليوم، كما علمت من أحد ثقاتهم فؤاد سليم.
وفي دائرة المعارف الإسلامية ٩: ٢١٨ أنه ثالث (الأئمة) الخمسة، عندهم، وقد سبقت الإشارة الى هذا في هامش ترجمة (حمزة بن علي) فراجعها، وهم يسمونهم (الحدود) الخمسة، لا (الائمة) .
(٢) معاهد التنصيص ١: ٢٢٠ - ٢٣٠ والمرزباني ٤٢٠ والأغاني ١٧: ١٤٢.

<<  <  ج: ص:  >  >>