للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

لقب جده واسمه إبراهيم بن الوليد. والعبديّ نسبة إلى (عبدياليل) كانت أم المترجَم له منهم، فنسب إلى أخواله. وهو جد (محمد بن إسحاق) السابقة ترجمته. له (تاريخ أصبهان) (١) .

المُرْتَضَى

(٢٧٨ - ٣١٠ هـ = ٨٩١ - ٩٢٢ م)

محمد بن يحيى بن الحسين بن القاسم ابن إبراهيم العلويّ الطالبي، الملقب بالمرتضى: إمام زيدي، فقيه، عالم بالأصول. من أهل صعدة (في اليمن) وهو ابن (الهادي) صاحب الوقائع مع القرامطة ورئيسهم علي بن الفضل. انتصب للأمر بعد وفاة أبيه، وخوطب بالمرتضي لدين الله. واستمر نحو ستة أشهر، واعتزل. وتوفي بصعدة، ودفن إلى جنب أبيه. له كتب، منها (الإيضاح) و (النوازل) و (جواب مسائل مهدي) كلها في الفقه (٢) .

[ابن خاقان]

(٠٠٠ - ٣١٢ هـ = ٠٠٠ - ٩٢٤ م)

محمد بن يحيى بن عبيد الله بن يحيى ابن خاقان، أبو علي: من وزراء الدولة العباسية ولي الوزارة للمقتدر سنة ٢٩٩ هـ ولم يكن من الأكفاء، وفيه يقول أحد الشعراء: (وزير لا يمل من الرقاعه يولى ثم يعزل بعد ساعة) وعزله المقتدر قبل أن يٌتم عامين. وقبض عليه وعلى اثنين من أبنائه (سنة ٣٠١) وحبسهم أياما. ولم يل عملا بعد ذلك (٣) .


(١) تذكرة الحفاظ ٢: ٢٧٦ ووفيات الأعيان ١: ٤٨٧.
(٢) الإفادة في تاريخ الأئمة السادة - خ.
(٣) الكامل لابن الأثير ٨: ٢١ و ٢٢ والمختصر ل أبي الفداء ٢: ٦٦ وتاريخ ابن الوردي ١: ٢٥٣ واسمه في هذه المصادر الثلاثة (محمد بن يحيى بن عبيد الله) وهو في الفخري ٢٤١ والمنتظم ٦: ١٠٩ و ١٢١ والمسعودي طبعة باريس ٨: ٢٧٢ ودائرة المعارف الإسلامية ١: ١٤٧ (محمد بن عبيد الله بن يحيى) . وأورد ابن الأثير قصة لطيفة عنه، لا بأس =

<<  <  ج: ص:  >  >>