للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ولد أبو عمر، وتوفي، بمصر. من كتبه (الولاة والقضاة - ط) في مجلد واحد، اشتمل على كتابيه (تسمية ولاة مصر) و (أخبار قضاة مصر) وله أيضا (فضائل مصر - خ) صنفه لكافور الإخشيدي (وكانت ولاية هذا سنة ٣٥٥ - ٣٥٧) و (سيرة مروان بن الجعد) وكتاب (الموالي) (١) .

الوَرَّاق

(٢٩٢ - ٣٦٢ هـ = ٩٠٤ - ٩٧٣ م)

محمد بن يوسف، أبو عبد الله الوراق: مؤرخ أندلسي. آباؤه من (وادي الحجارة) ومنشؤه بالقيروان، وإقامته ووفاته بقرطبة. ألّف للحكم الأموي (المستنصر) كتابا ضخما في (مسالك إفريقية وممالكها - خ) وألّف كتبا متعددة في (أخبار ملوكها وحروبهم) وتآليف في أخبار يهرت ووهران وتنس وسجلماسة وغيرها (٢) .

العَامِري

(٠٠٠ - ٣٨١ هـ = ٠٠٠ - ٩٩١ م)

محمد بن يوسف العامري النيسابورىّ، أبو الحسن: عالم بالمنطق والفلسفة اليونانية. من أهل خراسان. أقام بالريّ خمس سنين، واتصل بابن العميد (الوزير الكاتب) فقرآ معا عدة كتب.

وأقام ببغداد مدة، وعاد إلى بلده، له شروح على كتب أرسطو، و (مجموعة - خ) تشتمل على (إنقاذ البشر


(١) حسن المحاضرة ١: ٣١٩ والمغرب في حلى المغرب: السفر السابع، طبعة ليدن ٥ و ٤٨ والولاة والقضاة: مقدمته، عن حاشية وجدت على نسخة مخطوطة منه، محفوظة في المتحف البريطاني، وفيها ما يدعو إلى احتمال أنه قد يكون عاش إلى ما بعد سنة ٣٦٢ هـ
وانظر نص هذه الحاشية في المصورات الملحقة بالولاة والقضاة بعد الصفحة ٦٨٦.
وآداب اللغة ٢: ٣١٩ والعرب والروم ٣٤٣ وكشف الظنون ٢٨ و ٧١٥
و Brock ١: ١٥٥ (١٤٩) S ١: ٢٢٩. وهدية العارفين ٢: ٤٦ وفيه: (توفي سنة ٣٥٨) ودار الكتب ٥: ٢٩٠ والمكتبة البلدية: التاريخ ١٠٢.
(٢) بغية الملتمس ١٣١ وجذوة المقتبس ٩٠ وتاريخ الفكر الأندلسي ٣٠٩ وانظر
Brock S ١: ٢٣٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>