للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الإيلاقي

(٠٠٠ - ٥٣٦ هـ = ٠٠٠ - ١١٤١ م)

محمد بن يوسف الإيلاقي، أبو عبد الله، شرف الزمان: حكيم، من الأطباء. من تلاميذ ابن سينا وعمر الخيام. أصله من (إيلاق) بنواحي نيسابور. أقام بباخرز ثم ببلخ، وقتل بمعركة في بقطوان، من قرى سمرقند. له تصانيف، منها (اللواحق) و (أعداد الوفق) و (الحيوان) و (الفصول الإيلاقية - خ) في شستربتي (٤٨٠٨) طب، و (الأسباب والعلامات - خ) في مكتبة الإسكندرية (١) .

ابن الأَشْتَرْكُوني

(٠٠٠ - ٥٣٨ هـ =..١١٤٣ م)

محمد بن يوسف بن عبد الله بن يوسف التميمي المازني السرقسطي الأندلسي، أبو الطاهر، المعروف بابن الأشتركوني: وزير، من الكتاب الأدباء، له شعر جيد. اشتهر بالإنشاء.

وعارض الحريري في مقاماته، بخمسين مقامة سماها (المقامات اللزومية - خ) التزم فيها مالا يلزم في النثر والشعر، نشرت مجلة المقتبس نموذجا من إحداها، ورأيت في مكتبة الفاتيكان نسخة منها (٣٧٢. A) مشكولة، جميلة جدا، كتبت ببغداد سنة ٦٥٠ هـ نقلا عن نسخة المؤلف. وله (المسلسل - ط) في اللغة. مولده بسرقسطة ووفاته بقرطبة (٢) .

الكَفَرْطابي

(٠٠٠ - ٥٥٣ هـ = ٠٠٠ - ١١٥٨ م)

محمد بن يوسف بن عمر الكفرطابي، ويعرف بابن المنيرة نزيل شيزر، أبو عبد الله:


(١) تاريخ حكماء الإسلام ١٣١ والمخطوطات المصورة، الطب ١٢. يقول المشرف: يبدو أن هذا (الإيلاقي) هو (الإيلاقي) نفسه السابقة ترجمته مباشرة.
(٢) مجلة المقتبس ٢: ٤٦٦ وبغية الوعاة ١٢٠ والصلة لابن بشكوال ٥٢٩ و ٥٣٠ والزهراء ٣: ٤٠٢ والكتبخانة ٤: ١٨٧ و Brock ١: ٣٧٧ (٣٠٩)

<<  <  ج: ص:  >  >>