للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وكتب كثيرا. قال له طه حسين: لا أكاد أصدق أن كاتبا مصريا وصل الى الجماهير المثقفة وغير المثقفة كما وصلت اليها أنت فلا تكاد تكتب ولا يكاد الناس يسمعون بعض ما تكتب حتى يصل الى قلوبهم كما يصل الفاتح الى المدينة التي يقهرها فيستأثر بها الاستئثار كله. وآثاره متنوعة منها القصة والمسرحية والبحث. وترجم كثيرا منها الى اللغات الفرنسية والإنكليزية والألمانية والإيطالية والروسية والصينية والإسبانية. وصنف المعاصر نزيه الحكيم كتاب (محمود تيمور، رائد القصة العربية - ط) دراسة لآثاره. ومن كتبه المطبوعة: (قال الراويّ) و (دنيا جديدة) و (نداء المجهول) و (صقر قريش) و (اليوم خمر) و (النبي الإنسان) و (مشكلات اللغة العربية) إلخ. نقل إلى القاهرة ودفن بها (١) .

ابن قاضي سِماوْنَة

(٠٠٠ - ٨٢٣ هـ = ٠٠٠ - ١٤٢٠ م)

محمود بن إسرائيل بن عبد العزيز، بدر الدين، الشهير بابن قاضي سماونة: فقيه حنفي متصوف، من القضاة. كان أبوه قاضيا بقلعة سماونة (في سنجق كوتاهية، بتركيا) فولد وتعلم بها، ورحل إلى قونية ثم إلى مصر. وحج وتصوف. ورحل إلى تبريز مرشدا، فأكرمه فيها الأمير تيمورخان.

وعاد إلى مصر، فبلاد الروم. واستقر في أدرنة، وكان بها والداه، فنصب قاضيا للعسكر.

وحبس في وشاية، ففر، وصار إلى (زغرة) من ولاية (روم ايلي) فاتهم بأنه يريد السلطنة، فأخذ وقتل بسيروز. له كتب، منها (لطائف الإشارات) في فقه الحنفية، ألفه ثم شرحه بكتاب سماه (التسهيل) وهو سجين في أزنيق مخطوط، موجود


(١) انظر الأدب العربيّ المعاصر لشوقي ضيف ١: ٢٦٣ والأدب والنصوص ٦: ٧١٨ ومجمع اللغة العربية ٢: ٢٠٦ ومجلة الأديب يونيو ١٩٧٢ وجريدة الحياة ٢٧ / ٨ / ١٩٧٣ وحسين فوزي في الأهرام ٣١ / ٨ / ١٩٧٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>