للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وبعض المحاكم إلى أن توفي. وهو أحد ثلاثة اشتركوا في ترجمة (السر في خطأ القضاء - ط) عن الفرنسية (١) .

مَحْمُود العَالِم

(٠٠٠ - ١٣١١ هـ = ٠٠٠ - ١٨٩٣ م)

محمود العالم المنزلي: فاضل أزهري من أهل (المنزلة) التابعة للدقهلية بمصر. تعلم في الأزهر، بالقاهرة. ثم كان من مدرسي دار العلوم. له كتب، منها (أرجوزة في علم الكلام - خ) أولها: (يقول محمودُ الشهير لقبا بالعالم، الّذي إلى اللهو صبا) و (أنوار الربيع في الصرف والنحو والمعاني والبيان والبديع - ط) مدرسي، و (المهمّ الجليل في علم الخليل - خ) عروض، في دار الكتب (٢: ٢٤٤) و (فكاهة الأذواق من مشارع الأشواق - ط) في فضل الجهاد والترغيب فيه اختصره من (مشارع الأشواق - ط) لأحمد بن إبراهيم النحاس المتوفى سنة ٨١٤ هـ (٢) .

العَبْدلاني

(٠٠٠ - ١١٧٣ هـ = ٠٠٠ - ١٧٦٠ م)

محمود بن عباس بن سليمان العبدلاني، نزيل دمشق: فاضل. ولد ونشأ ودرّس في (عبدلان) وولي الإفتاء في (كوي صنجق) وانتقل إلى حلب. ثم سكن دمشق وتوفي بها. له (زبدة الأنفاس في تفسير سورة الإخلاص - خ) (٣) .


(١) تقويم دار العلوم ٤٠٨ ومعجم المطبوعات ١٧١١.
(٢) أرجوزته في علم الكلام، بخطه. ومعجم المطبوعات ١٧١١ وإيضاح المكنون ١: ١٤٤ والأعلام الشرقية ٢: ١٨٠ وفيه: وفاته سنة ١٣١٠ هـ قلت: سماه صاحب هدية العارفين ٢: ٤٢٢ (محمود بن عمر) ونسب إليه كتاب (الدرر البهية في الرحلة الأوربية - ط) وهذا الكتاب من تأليف (مَحْمُود عُمَر الباجُوري) المتقدمة ترجمته.
(٣) (٣٢٧) ٤٣٠: ٢. Brock وهو فيه (الكندي) تحريف (الكردي) وسلك الدرر ٤: ١٢٧ وهدية العارفين ٢: ٤١٦ وهو فيه: (العبدلانى الشهرزوى) .

<<  <  ج: ص:  >  >>