للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

من كتبه (شرح ألفية ابن مالك) و (الإيجاز - خ) في دار الكتب، اختصر به (المحرر) للرافعي في فروع الشافعية. ولما كانت فتنة تمرلنك، أسر فيها. وتوسط له صاحب شماخي (من بلاد أرمينية) فأطلق وتوجه معه إلى بلاده مكرما فاستمر هناك حتى مات (١) .

ابن أَجَا

(٨٥٤ - ٩٢٥ هـ = ١٤٥٠ - ١٥١٩ م)

محمود بن محمد بن محمود بن خليل، أبو الثناء التدمري الأصل، الحلبي، ثم القاهري، الحنفي، المعروف بابن أجا: كاتب الأسرار الشريفة بالممالك الإسلامية. له اشتغال بالحديث. ولد بحلب، وولي قضاءها (سنة ٨٩٠) وحج، وطلبه السلطان الغوري إلى مصر، فتولى كتابة السر (سنة ٩٠٦) واستمر إلى آخر الدولة الجركسية. وحج (سنة ٩٢٠) فقرأ عليه جار الله بن فهد عشرين حديثا عن عشرين شيخا، وخرّجها له في جزء سماه (تحقيق الرجا، لعلو المقرّ ابن أجا) وسافر مع الغوري من مصر إلى حلب (سنة ٩٢٢) وعاد إلى مصر بعد مقتل الغوري، فولي كتابة السر لطومان باي. ولما استولى السلطان سليم العثماني على مصر، اعتذر ابن أجا عن العمل بكبر سنه، ورجع إلى حلب فتوفي بها. وهو الّذي مدحته عائشة الباعونية بقصيدتها التي مطلعها: (حنيني لسفح الصالحية والجسر أهاج الهوى بين الجوانح والصدر) (٢) .

ابن قاضي زاده

(٠٠٠ - ٩٣١ هـ = ٠٠٠ - ١٥٢٤ م)

محمود بن محمد، ابن قاضي زاده ويقال له (ميرم جلبي) :


(١) الضوء ٣: ٢٥ وسماه (تاج بن محمود تاج الدين) وعنه الشذرات ٧: ٦٢ واعتمدت في تسميته على كشف الظنون ١٦١٣ وانظر المخطوطات المصورة ١: ٢٨٨.
(٢) الكواكب السائرة ١: ٣٠٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>