للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

إثبات الواجب) للدواني (١) .

الفارُوقي

(٠٠٠ - ١٠٦٢ هـ = ٠٠٠ - ١٦٥٢ م)

محمود بن محمد الفاروقي الجونفوري، ويقال له الملا محمود: باحث، من أهل جونفور، بالهند، شرقي دهلي. له كتب، منها (الشمس البازغة - ط) أو (الحكمة البالغة) و (الفرائد - ط) شرح به الفوائد الغياثية للعضد الإيجي، في المعاني والبيان والبديع، و (الدوحة الميادة - ط) و (حرز الأماني - خ) قال صاحب سبحة المرجان: لم يظهر في الهند مثل الفاروقيّين: أحدهما في علم الحقائق، وهو الشيخ أحمد السهرندي، والثاني في علوم الحكمة والأدب، وهو ملا محمود (٢) .

مَحْمُود الكُوراني

(٠٠٠ - ١١٩٥ هـ = ٠٠٠ - ١٧٨١ م)

محمود بن محمد بن يزيد الكوراني الكردي الخلوتي: متصوف، علت له شهرة. سكن القاهرة، وتوفي بها. كان يقول إن مولده في (صاقص) من بلاد (كوران) . له (نصيحة الأحباب - خ) رسالة في الحكم والمواعظ، ومثلها (السلوك لأبناء الملوك) في نحو ستة كراريس، تناقلها الناس في أيامه، وقرظها بعض الشعراء (٣) .


(١) إيضاح المكنون ٢: ٥٣٣ ودار الكتب ٣: ٣٦٨ وهو فيهما (محمود بن محمد) وعثمانلي مؤلفلري ٢: ٣٩٨ وهو فيه (محيي الدين محمد) وهدية العارفين ٢: ٢٣٦ وهو فيه (محيي الدين محمد بن علي) كما في كشف ١: ٨٤٢ وهو في الكواكب ٢: ٧٠ (محيي الدين محمد القراماني) ومثله أو عنه شذرات ٨: ٢٥١ ويلاحظ أن من سماه (محمود بن محمد) ذكر كتابه (المقالات في علم المحاضرات) ومن سماه محمدا أو محمد بن علي، اقتصر على كتبه الأخرى ومنها (جالب السرور) فقد يكون شخصين اندمجا: القره باغي والقراماني؟ لا بد من تحقيقه.
(٢) سبحة المرجان ٥٣ و ٦٢١: ٢Brock S. وأبجد العلوم ٩٠١ ومعجم المطبوعات ١٧٠٣.
(٣) الجبرتي ٢: ٦١ - ٦٨ والكتبخانة ٢: ١٨٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>