للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بجامعتها (١٩٣٠) وأرسل في بعثات الى الخارج، فأحرز شهادة في اللغة اللاتينية وآدابها واليونانية وآدابها (١٩٣٤) في ألمانيا، ودكتوراه الأستاذية في جامعة توبنجن (٣٨) ولما أعيدت مدرسة الألسن بالقاهرة كان عميدا لها (١٩٥٢ - ٥٨) وجعل من أعضاء مجامع ومعاهد كثيرة.

منها المجمع اللغوي بالقاهرة. وكان يحسن ثلاثين لغة ولهجة بينها الأمهرية. وصنف وكتب العربية وغيرها ١٣٧ بحثا وكتابا، منها (المستشرق نلينو، حياته وآثاره) و (الأدب المصري في نظر المستشرقين) و (اللغات السودانية الشرقية) و (فهرست مكتبة دير سانت كاترين بطور سيناء) جزآن، و (دلالة الألفاظ العربية وتطورها) و (اللغة العربية لغة عالمية) ومن كتبه ما يدرّس في بعض الجامعات غير العربية (١) .

مُرَاد

(٠٠٠ - ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

مراد واسمه (يحابر) بن مالك (وهو مذحج) بن أدد بن زيد، من كهلان، من القحطانية: جدّ جاهلي يماني. بنوه قبيلة كبيرة، وبطون. قيل لعمرو بن معدى كرب: ما قولك في مراد؟ فقال: (أولئك الأتقياء البررة، والمساعير الفخرة، أكرمنا قرارا وأبعدنا آثارا) من نسله (فروة بن مسيك) الصحابي، تقدمت ترجمته، و (شريك بن عمرو بن عبد يغوث) من فرسان القادسية، ضرب ابن رستم بالسيف، و (أويس القرني) تقدم، و (قيس بن هبيرة) ويعرف بابن مكشوح، تقدم، و (صفوان بن عسال الربضي المرادي) من الصحابة، وكثيرون في الجاهلية والإسلام (٢) .


(١) المجمعيون ٢١٢ والأهرام ١٧ / ١ / ١٩٧٥ والحياة ببيروت ١٧ / ١ / ١٩٧٥ والأديب: مارس ١٩٧٥ ص ٦٣.
(٢) جمهرة الأنساب ٣٨٢ والفائق للزمخشري ٢: ٦٨ واللباب ٣: ١١٨ والتاج ٢: ٥٠٠ وفيه، عن التهذيب: (وقيل: إن نسبهم في الأصل من نزار) . وانظر معجم قبائل العرب ١٠٦٦.

<<  <  ج: ص:  >  >>