للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مَرْثَد الغَنَوي

(٠٠٠ - ٤ هـ = ٠٠٠ - ٦٢٥ م)

مرثد بن كنّاز بن الحسين بن يربوع الغنوى: صح أبي ابن صحابي، من أمراء السرايا.

آخى رسول الله صلّى الله عليه وسلم بينه وبين أوس بن الصامت. وشهد يوم بدر وأحدا، وكان يحمل الأسرى. ووجهه النبي صلّى الله عليه وسلم أميرا على سرية إلى مكة، فاستشهد يوم (الرجيع) (١) .

مرج الكحل = محمد بن إدريس ٦٣٤

المرجاني = محمد بن أبي بكر ٨٢٧

المرجاني = شهاب الدين بن بهاء الدين ١٣٠٦.

المرجاني = هارون بن بهاء الدين ١٣٠٦

مرجليوث = دافيد صمويل ١٣٥٩

المرجوني = يحيى بن عمرو ٥٢١

ابن المرحل (٢) = مالك بن عبد الرحمن ٦٩٩.


غيرها مرثد) وعبارة نشوان الحميري، في شمس العلوم ٢: ٢١١ أوضح، فهو يقول: (ولا يوجد مراثد، على وزن مقاتل، إلا في حمير، ثم لا يوجد في حمير إلا في بيت بلقيس ملكة سبإ التي ذكرها الله تعالى في سورة النمل، فأما مرثد: فهو في العرب كثير، واشتقاقه من الرثد وهو المتاع الكثير المنضود وبعضه على بعض) .
(١) تقريب ٢٤٢ وفيه: (استشهد سنة ثلاث أو أربع) وتهذيب ١٠: ٨٢ وفيه: (كان قتله في صفر سنة أربع) وإمتاع الأسماع ١: ١٧٤ وفيه: (كانت غزوة الرجيع في صفر على رأس ستة وثلاثين شهرا) والإصابة: ت ٧٨٨٠ وفيه: (استشهد في صفر سنة ثلاث) والاستيعاب، بهامشها٣: ٤١٠.
(٢) تقدمت ترجمته في الجزء الخامس من هذه الطبعة، واطلعت على ترجمة له سواها، أوردها محمد بن الطيب في آخر (موطئة الفصيح لموطأة الفصيح - خ.) . الجزء الثاني، ص ٥٣١ من ترقيم نسختي، وفيها إسهاب مفيد، هذا موجزه: (مالك بن عبد الرحمن ابن فرج - كذا - بن أزرق بن منين بن سالم بن فرج النازل بوادي الحجارة، بمدينة الفرج، وهو مصمودي، مولى بني مخزوم، ابن المرحل، السبتي الدار، المالقى النجار، ولد بمالقة عام ٦٠٤ وسكن سبتة طويلا، ثم مدينة فاس، ثم عاد إلى سبتة مرة أخرى، ثم رجع إلى فاس وبها توفى. يكنى أبا الحكم وأبا المجد، والاولى أشهر. وكان ربما تحرف بصناعة التوثيق ببلده، وولي القضاء مرات بجهات غرناطة وغيرها. وكان حسن الكتابة، =

<<  <  ج: ص:  >  >>