للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن المرحل (ابن الوَكِيل) = محمَّد بن عمر ٧١٦.

ابن المرحل (ابن الوَكِيل) = محمَّد بن عبد الله ٧٣٨

ابن المرخي = محمد بن علي ٦١٥

ابن مرداد = عبد الله بن أحمد ١٣٤٣

مِرْداس

(. ٠٠- ٠٠٠ = ٠٠٠ - ٠٠٠)

مرداس (غير منسوب) : جدّ. بنوه بطن من بني عوف بن سُليم، من العدنانية، كانت مسكنهم بين قابس وبلد العناب في المغرب (١) .

[مرداس بن حدير]

(٠٠٠ - ٦١ هـ = ٠٠٠ - ٦٨٠ م)

مرداس بن حدير بن عامر بن عبيد بن كعب الربعي الحنظليّ التميمي، أبو بلال، ويقال له مرداس بن أدية، وهي أمه: من عظماء (الشّراة) وأحد الخطباء الأبطال العبّاد. شهد (صفين) مع عليّ،


= والشعر أغلب عليه) ثم ذكر بعض شيوخه ومن قرأ عليه، وسمى تآليفه، فقال: (ومنها هذا النظم، يعني نظم الفصيح، والوتريات النبويّة، على حروف المعجم، وعشرياته الزهدية، وأرجوزته المسماة بسلك المنحل، لمالك بن المرحل، والقصيدة الطويلة المسماة بالتبيين والتبصير في نظم كتاب التيسير، عارض بها الشاطبية وزنا وقافية، وقصيدته في الفرائض المسماة بالواضحة، والأرجوزة المسماة باللؤلو والمرجان، وأرجوزة في العروض، وكتاب في: كان ماذا؟ أجاد فيه، وقال معرضا بابن أبي الربيع:
عاب قوم كان ماذا ... ليت شعري لم هذا
وإذا عابوه جهلا ... دون علم كان ماذا؟
ومن كتبه نظم غريب القرآن لابن عزيز، ونظم اختصار اصطلاح المنطق لابن العربي، والثلث الاول من آداب الكتاب بعد ترتيبه، وكتاب الحلى، ورتب الامثال ل أبي عبيد على حروف المعجم) وأورد نموذجات من شعره، وقال: (توفى في ١٧ رجب ٦٩٩ بفاس) .
(١) نهاية الارب للقلقشندى ٣٣٧ وفى معجم قبائل العرب ١٠٧٤ نقلا عن كتاب الجزائر للمدني، ص ١٤٠ (مرداس قبيلة عربية لم تحافظ على أصولها العربية القحنة، بل التحمت مع بعض القبائل البربرية بالمصاهرة والجوار، فحصل بينهما امتزاج كبير بابتلاع العرب للبربر، ومركزها عمالة قسنطينة قرب عنابة) .

<<  <  ج: ص:  >  >>