للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بينات (١) .

الْحَلَوِي

(١١٢٧ - ١١٩٥ هـ = ١٧١٥ - ١٧٨١ م)

أحمد بن محمد بن علي الحلبي الحلوي، أبو الفتوح: من شيوخ حلب. رحل إلى دمشق والآستانة، ومات بحلب. نسبته إلى المدرسة الحلوية فيها. له نحو عشرين مصنفا، منها (مطالب السعادات في الصلاة والسلام على سيد السادات) و (سعادة الدارين في برّ الوالدين) و (ديوان خطب) ونظم (٢) .

ابن قاطِن

(١١١٨ - ١١٩٩ هـ = ١٧٠٦ - ١٧٨٥ م)

أحمد بن محمد بن عبد الهادي، المعروف بابن قاطن: قاض يماني عالم بالتراجم والأسانيد.

ولد في حبابة، ونشأ في شبام، وتوفي بصنعاء. ولي القضاء مرات. وحبس في أيام العباس (المهدي) مرتين. من كتبه (قرة العيون في أسانيد الفنون) و (الإعلام بأسانيد الأعلام - خ) بالمكتبة المتوكلية بصنعاء وبمكتبة الحبشي بحضرموت، وكتابه (تحفة الاخوان بسند سيد ولد عدنان (مخطوط في المكتبة المتوكلية (٩٣ ورقة) و (نفحات الغوالي بالأسانيد العوالي) و (تحفة الإخوان) في سند صحيح البخاري، و (مختصر الإصابة) لابن حجر، و (إتحاف الأحباب) أدب، وكتاب في (تراجم أهل عصره) (٣) .


(١) اقتطاف زهرات الأفنان ١: ٣٢٤ وإتحاف أعلام الناس ٣: ٣٤٤ وذكريات مشاهير رجال المغرب: الرسالة الخامسة عشرة. وإتحاف المطالع - خ - والأدب العربيّ والنصوص ٦: ٣٩٩.
(٢) الدر المكنون لكمال الدين الغزي، الجزء السابع - خ - وسلك الدرر للمرادي ١: ١٦٧.
(٣) نبلاء اليمن ١: ٢٧٤ - ٢٨٣ وتحفة الإخوان ٢٦ والدر الفريد ٥٥ و ١١٧ والبدر الطالع ١:١١٣ ومراجع تاريخ اليمن ٣٤، ٩٠ ومخطوطات حضرموت - خ.

<<  <  ج: ص:  >  >>