للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مؤسس إمارة البحرين، من آل خليفة. كانت إقامته في الزبارة (على الساحل المقابل لجزيرة البحرين) مع أخيه خليفة بن محمد (شيخ الزبارة) وذهب أخوه للحجّ فقام مقامه، فنشبت فتنة بين أهل البحرين (وكان فيهم كثير من الشيعة الإيرانيين) وبين أهل الزبارة وفي مقدمتهم صاحب الترجمة، وبعد معركة على أبواب الزبارة انتصر أهلها واستولى أحمد على البحرين (سنة ١١٩٧ هـ فلقب بأحمد الفاتح. وحاء النبأ من مكة بوفاة أخيه خليفة، فتولى الإمارة أصالة. وجعل يتنقل بين البحرين والزبارة، وقوي شأنه واستمر إلى أن توفي. ودفن في المنامة.

وتولى بعده ابنه سليمان ((١) .

[الفاسي]

(١١٦٦ - ١٢١٤ هـ = ١٧٥٣ - ١٧٩٩ م)

أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد ابن عبد القادر، أبو العباس الفهري الفاسي: فقيه مالكي مغربي من أصحاب الرحلات. مولده ووفاته بفاس. له (رحلة - خ) بخطه في الخرانة الفاسية تحدث فيها عن سفره إلى المشرق وعودته الى فاس آخر سنة ١٢١٢ هـ (٢) .

العَطَّار

(١١٢٧ - ١٢١٥ هـ = ١٧١٥ - ١٨٠٠ م)

أحمد بن محمد بن علي الحسني البغدادي العطار: فقيه إمامي، من أهل بغداد، انتقل إلى النجف، أو هو البغدادي أصلا، النجفي ولادة ووفاة. من كتبه (التحقيق - خ) في مكتبة آل الحيدري في الكاظمية، يقع في ١٢ مجلدا، و (أرجوزة في الرجال - خ) بخطه، و (رياض الجنان في أعمال شهر رمضان- ط) و (ديوان شعر) في مديح الأئمة،


(١) التحفة النبهانية ٧٨.
(٢) دليل مؤرخ المغرب ٢: ٣٤٩ ومجلة دعوة الحق: رجب ١٣٩٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>