للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(باكورة الزبدة في تاريخ آسفي وعبدة - خ) بخطه، في خزانة الرباط (١٣٠٣) ٥٤ صفحة، و (الأمثال الدارجة) و (رحلة إلى الحج) وكتاب في (بعض عادات أهل المغرب) (١) .

اليَزِيدي

(١٣٠٣ - ١٣٦٤ هـ = ١٨٨٦ - ١٩٥٤ م)

أحمد بن محمد بن بلقاسم بن أحمد أبو العباس اليزيدي: أديب من أهل سوس بالمغرب.

تنقل في دراسته بين المدرسة الإلغية (١٣١٨) و (البومروانية) وغيرهما، وقرأ الأدب والفقه، وتحول إلى التدريس في المدارس السوسية. وقال الشعر. وله مساجلات ومطارحات مع كثير من أدباء عصره. استقر أواخر حياته في جزولة وتوفي بها. ورأى صاحب المعسول ورقات من أوائل (مجموع أدبي) من تأليفه، كما رأى له (كشكولا) - خ) وأورد طائفة من أخباره (٢) .

أَحمد حَسَنَيْن باشا

(١٣٠٧ - ١٣٦٥ هـ = ١٨٨٩ - ١٩٤٦ م)

أحمد محمد بن أحمد حسنين البولاقي: من رجال البلاط المصري. ينعت بالرحالة. ولد بالقاهرة وتعلم بها ثم بأكسفورد، وعاد إلى القاهرة سنة ١٩١٤ م فتولى بعض الوظائف، واتصل بالملك فؤاد، فأعانه على القيام برحلة (سنة ١٩٢٣ م) جاب. بها صحراء مصر الغربية من ساحل البحر الأبيض إلى درافور (جنوبي السودان) فاكتشف بعض (الواحات) كالعوينات وأركنو، ووضع كتابا عن رحلته سماه (في صحراء ليبيا - ط) مجلدان. وانتدبته الحكومة المصرية لمفاوضة إيطاليا بشأن


(١) جواهر الكمال ١: ٦٠ وإتحاف المطالع - خ - وفهرس مخطوطات الرباط: الثاني من
القسم الثاني ١٤٧ ودليل مؤرخ المغرب ١: ٤٣ وتاريخ عظماء الشرق، المطبوع بمصر، لإبراهيم زهدي سنة ١٩٣٤ م والأدب العربيّ في المغرب ١: ٦٢.
(٢) المعسول ٩: ١٦٧ - ٢٣١.

<<  <  ج: ص:  >  >>