للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الاتحاد الوطني للقوى الشعبية) ما زال عاملا في معارضة الملكية إلى الآن. أما ابن بركة، فبينما كان في أحد شوارع باريس (٢٩ تشرين الأول ١٩٦٥) اختطفه أشخاص قيل: دسهم قائد مغربي يدعى (بوفقير) كان يتظاهر في ذلك العهد بأنه من رجال الملك الحسن الثاني، ثم انقلب عليه وانتحر (*) . وعاش ابن بركة في المغرب سجينا بعد اختطافه ثم قتله أحد الفرنسيين، وقتل به.

من آثاره (التكوين الاجتماعي للمغرب - ط) محاضرة له نشرت في ٢٨ / ١١ / ١٩٥٩ وله مشاركة في تأليف (المعركة بين العرب وإسرائيل - ط) (١) .

مَهْدِي الخالِصي

(١٢٧٦ - ١٣٤٣ هـ = ١٨٦٠ - ١٩٢٤ م)

مهدي بن حسين بن عزيز الخالصي الكاظمي: فقيه إمامي. كان من زعماء الثورة على الاحتلال البريطاني في العراق. ونفي بعدها إلى إيران، فتوفي بمشهد خراسان. من كتبه (حاشية على كفاية الأصول لمحمد كاظم الخراساني - ط) (٢) .

الكَشْمِيري

(٠٠٠ - ١٣٠٩ هـ = ٠٠٠ - ١٨٩٢ م)

مهدي بن حيدر الموسوي الصفوي الكشميري: فقيه إمامي. له (التمرينية الغروية - خ) في فروع الفقه، فرغ منه في النجف، وهذبه في كشمير (٣) .


(*) بل قتل (زهير الشاويش)
(١) الحياة ٢٨ / ٢ / ٧١ و ٩ / ١ / ٧٢ و ١٥ آب ٧٢ وفي الأهرام ٢٣ / ١٢ / ٧٥ قالت مجلة تايم الأميركية ان الجنرال محمد أو فقير أطلق الرصاص على ابن بركة يوم ٣٠ أكتوبر ١٩٦٥ في فيلا (فونتناي لا فيكونت) ، خارج باريس، ودفنت جثته في الفيلا، ثم نقلت منها بعد ١٦ يوما.
(٢) الذريعة ٤: ١٧ و ٦: ١٨٨ ومجموعة البازي. ومعارف الرجال ٣: ١٤٧.
(٣) الذريعة ٤: ٤٣٣.

<<  <  ج: ص:  >  >>