للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

حافظ مؤرخ مفسر، من أهل أصبهان، له كتاب (التاريخ) وكتاب في (تفسير القرآن) و (مسند) و (مستخرج) في الحديث، وله (أمال - خ) أوراق منه في الظاهرية (١) .

شَرَف الدِّين الإِرْبِلي

(٥٧٥ - ٦٢٢ هـ = ١١٧٩ - ١٢٢٥ م)

أحمد بن موسى بن يونس، أبو الفضل، شرف الدين الإربلي، ويقال له ابن يونس: فقيه شافعيّ، من بيت رياسةوعلم. أصله من إربل، وولي التدريس بمدرسة سلطانها الملك المعظم.

واختصر (الإحياء) للغزالي، وشرح (التنبيه) في الفقه وسماه (غنية الفقيه - خ) في الظاهرية بدمشق. مولده ووفاته بالموصل (٢) .

ابن طاوُوس

(٠٠٠ - ٦٧٣ هـ = ٠٠٠ - ١٢٧٤ م)

أحمد بن موسى بن جعفر بن محمد ابن طاووس العلويّ الحسني الحلي، جمال الدين: من فقهاء الإمامية ومحدثيهم. من أهل الحلة. لقبه بعض المؤرخين بفقيه أهل البيت. له شعر وعلم بالأدب. وهو مصنف مجتهد، من كتبه (بشرى المحققين) ست مجلدات في الفقه، و (الملاذ) أربع مجلدات في الفقه، و (كتاب الكر) مجلد، و (الثاقب المسخر على نقض المشجر) في أصول الدين، و (الأزهار في شرح لامية مهيار) مجلدان في الأدب، و (حل الإشكال في معرفة الرجال - خ) في تراجم رجال الحديث. وكتبه تقع في


(١) التبيان - خ - وقد جاء في أرجوزته بديعة البيان: (ذاك فتى مردويه المفسر) وضبط أوله بالشكل مكسور الميم. وسير النبلاء - خ - المجلد ١٥ وهو مضبوط فيه كما في التبيان إلا أن على الميم فتحة. وتذكرة الحفاظ ٣: ٢٣٨ وفيه: وفاته في رمضان ٤١٦ وجعل آخره هاء ساكنة. وشذرات الذهب ٣: ١٩٠ وطبقات الحفاظ للسيوطي. وانظر التراث ١: ٥٥١.
(٢) وفيات الأعيان ١: ٣٢ والبداية والنهاية ١٣: ١١١ ومرآة الجنان ٤: ٥٠ وطبقات الشافعية ٥: ١٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>